عاجل
جراد: لابد من استرجاع ثقة الشعب المنتفض في 22 فيفريالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:29
الرئيس تبون يستقبل وفدا من المجلس الإسلامي الأعلىالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:22
كورونا: تسجيل 278 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة الأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:15

شرفي: امكانيات تنظيم انتخابات تشريعية ومحلية في يوم واحد غير متوفرة

قال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، الاثنين، أن قلة عدد القضاة لا تسمح بتنظيم الانتخابات التشريعية والمحلية المقبلة في يوم واحد.    

نادية طالب
نادية طالب
179
رئيس السلطة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات، محمد شرفي رئيس السلطة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات، محمد شرفي صورة: أرشيف

وأوضح شرفي في حديث للقناة الأولى للإذاعة الجزائرية، أنه "من الناحية القانونية والتقنية لا يوجد أي عائق من تنظيم الاستحقاقات التشريعية والمحلية القادمة في يوم واحد، غير أن عدم توفر العدد الكافي من القضاة يحول دون ذلك"، مضيفا أن تنظيم هذين الموعدين الانتخابين في يوم واحد يستدعي "توفير 9 آلاف قاضي، في حين أن المنظومة القانونية الوطنية تضم حاليا 6 آلاف قاضي". 

وقال أن هيئته "ولأول مرة ألغت 800 ألف تسجيل مزدوج كان ضمن القوائم الانتخابية وذلك في إطار عملية تطهير البطاقية الانتخابية التي تضم مليون و40 ألف مسجل" والتي ستكون -حسب ما قال- "صافية بشكل كلي عشية تنظيم هذين الموعدين الانتخابيين". 

وعن إمكانية تطبيق انتخاب إلكتروني في الجزائر، قال أنه "من الناحية الفنية سهل جدا، غير أن وجود أشكال أخرى من تزوير الانتخابات عند اللجوء إلى هذا النمط من الانتخاب تجعلنا لا نلجأ حاليا إلى هذا النمط من الانتخاب". 

وبخصوص اقتراحات السلطة التي ستقدمها بمناسبة تعديل قانون الانتخابات، أوضح شرفي أنها ستتمحور حول تقديم "حلول قانونية من شأنها القضاء النهائي على كل أشكال الرشوة التي ميزت سابقا العمل الانتخابي، خاصة ما تعلق بتمويل الحملة الانتخابية والمساهمة بذلك في مجابهة الفساد الذي استفحل في المجتمع خلال السنوات السابقة". 

وبالمناسبة، أشاد شرفي بالمساهمة"القوية" للمواطنين في عملية تأطير مكاتب التصويت يوم الاقتراع، وذلك من خلال حضورهم "المكثف" كملاحظين متطوعين، معربا في نفس الوقت عن أمله في "إدراج هذه المسألة عند تعديل قانون الانتخابات".

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.