عاجل
جراد: لابد من استرجاع ثقة الشعب المنتفض في 22 فيفريالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:29
الرئيس تبون يستقبل وفدا من المجلس الإسلامي الأعلىالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:22
كورونا: تسجيل 278 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة الأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:15

مجلس الصحفيين: غياب قوانين يجعل نظام "أنساج" خطر على "الصحافة الإلكترونية"

انتقذ المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين مضمون مبادرة أطلقتها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمؤسسات المصغرة والمتوسطة تتعلق بإدراج "الصحف الإلكترونية" ضمن مشاريع ما يعرف بـ "أنساج" وهي الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، وقال مجلس الصحفيين في بيان له، السبت، أنه لم يستشار نهائيا في هذه الخطوة باعتباره شريكا اجتماعية في قطاع الاتصال، وأن الصحافة مهنة تختلف عن باقي المهن والأنشطة الأخرى وينبغي أن تأخذ خصوصيتها إجراءات خاصة في إطار عمل وزارة الاتصال وأهل التخصص.

أحمد غربي
أحمد غربي
339
مجلس الصحفيين: غياب قوانين يجعل نظام "أنساج" خطر على "الصحافة الإلكترونية" صورة: أرشيف

وعدد المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين وهو منظمة نقابية وطنية معتمدة وسجلت حضورا لافتا في وقت قصير من تاسيها ي 2019، بعضا من الملاحظات حول لقاء جمع الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة، الخميس، ببعض النشطين في حقل الصحافة الإلكترونية، ومنها أن مشكل الصحافة ليس في تمويل تأسيس مؤسسات اعلامية وانما " في أسباب استمراريتها وديمومتها" في اشارة من ذا التنظيم إلى مشكل الاشهار الذي تفتقر إليه معظم المؤسسات الاعلامية، وتطلق الوزارة الوصية من حين إلى آخر ومنذ سنوات طويلة وعودا بتنظيم عملية دعم الصحف من خلال قوانين وعلى راسها قانون للاشهار ولكن لم يستقر بعد قطاع الصحافة على آلية عمل متفق عليها.

وحمل المجلس الوطني للصحفيين كل من يقوم بعمل منفرد مسؤولية نتائج عمله ودعا وزارة الاتصال إلى "استرجاع زمام المبادرة واطلاق ورشات للحوار الجاد حول ما تعانيه مهنة الصحافة من أزمات معقدة".

إلى ذلك يخشى الكثير من الصحفيين المحترفين من أن تطال مهنة الصحافة الإلكترونية ممارسات غير محمودة تبعدها عن المهنية واخلاقيات المهنة والاحترافية، ويرى البعض ان فتح مجال منح القروض والحديث عن الامتيازات المالية بدل الحديث عن التكوين والتدريب والتأهيل، مجال لـ "البزنسة" وظهور مئات المواقع ان لم تصل إلى الألاف في خلال سنتين او ثلاث، وتكون الساحة الإعلامية الجزائرية أمام ميوعة حقيقية يصعب التحكم فيها.

للتذكير يوجد حتى الأن حوالي من طلب اعتماد مواقع اودع على مستوى وزارة الاتصال، ولا يعرف حتى الأن ما اذا سيتم العمل بنظام التصريح او بنظام الاعتماد، وفي كل الأحوال ستطرح اشكالية المعايير التي ستعتمد عليها الوزارة والجهات المعنية بملف الصحافة الإلكترونية، في منح اعتمادات او تراخيص، ولذلك يرى الكثيرين ان الوضع يفرض اتخاذ اجراءات صارمة تحفظ مهنة الصحافة من الضياع وهذا من خلال عمل يعهد إلى الخبراء ويأخذ بالتجارب الناجحة في العالم المتقدم.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.