عاجل
تسجيل 463 إصابة جديدة بفيروس كوروناالإثنين، 06 تموز/يوليو 2020 17:01
بن بوزيد: فرض الحجر الصحي الشامل حاليا ليس في أجندتناالإثنين، 06 تموز/يوليو 2020 15:28
تبون يترأس غدا جلسة عمل حول خطة إنعاش إقتصادية و إجتماعيةالإثنين، 06 تموز/يوليو 2020 15:26
تحديث : الإثنين, 01 حزيران/يونيو 2020 20:16

المغرب: القاعدة العسكرية قرب الحدود مع الجزائر لإيواء الجنود فقط!

 أعلن الجيش المغربي، السبت، أن الثكنة العسكرية التي يعتزم تشييدها قرب الحدود مع الجزائر، ستخصص لـ "إيواء الجنود فقط"، وذلك بعد جدل حول خلفية هذه الخطوة من نظام المخزن.  

صلاح الدين. ب
صلاح الدين. ب
118
المغرب: القاعدة العسكرية قرب الحدود مع الجزائر لإيواء الجنود فقط! صورة: أرشيف

وقالت القوات المسلحة الملكية، في بيان، إن "الأمر يتعلق بثكنة عسكرية، ليست لها مواصفات القاعدة العسكرية".

وأضافت أن "إحداث الثكنة الجديدة بإقليم (محافظة) جرادة يأتي في إطار مشروع نقل الثكنات العسكرية إلى خارج المدن".

وأوضحت أن الثكنة الجديدة "سيتم تشييدها على بعد 38 كيلومترا عن الحدود مع الجزائر، وستخصص لإيواء الجنود، وليس لها هدف عملي".

وقبل أيام أصدر رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، مرسوما يقضي بتخصيص أرض لبناء قاعدة عسكرية خاصة بالقوات المسلحة الملكية في إقليم جرادة على الحدود مع الجزائر.

 وأشار وسائل إعلام مغربية إلى أن ملكية الأرض حولت من سلطات حراسة الغابات إلى الدولة قصد تخصيصها لبناء القاعدة، وفقا لما جاء في المرسوم رقم 2.20.337 الصادر في العدد 6884 من الجريدة الرسمية.

وتقع منطقة جرادة شمال شرق المغرب قرب الحدود مع الجزائر، وهي مغلقة منذ عام 1994 بشكل يطرح تساؤلات حول هذه الخطوة من نظام المخزن .

وربطت وسائل إعلام بين هذه الخطوة وتصاعد التوتر مع الجزائر، علما أن المغرب سبق وأن أطلق عام 2017 قمرا للتجسس من قاعدة كورو التابعة لمنطقة غوايانا الفرنسية، يهدف إلى تعزيز القدرات الأمنية والاستخباراتية كما أعلنت الرباط.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.