عاجل
قايد صالح: الجيش لن يكون طرفا في الحوار حتى انتخاب رئيس جديد للبلادالإثنين، 02 أيلول/سبتمبر 2019 18:17
مفتي جمعية العلماء المسلمين يعلن دعم تنظيم انتخابات 12 ديسمبرالثلاثاء، 24 أيلول/سبتمبر 2019 12:52
إقالة مدير الصحة بالوادي ومسؤولي مستشفى توفي به 8 رضعالثلاثاء، 24 أيلول/سبتمبر 2019 12:51
تحديث : الأحد, 24 تشرين2/نوفمبر 2019 11:03

نور الدين بدوي مطالب بالتكفل العاجل بانشغالات معلمي الابتدائي

طالب النائب البرلماني لخضر براهيمي، الوزير الأول إلى الإسراع بالتكفل بمطالب أساتذة التعليم الابتدائي، الذين يشنون منذ أسابيع إضرابا متجددا كل اثنين، وذلك حفاظا على استقرار القطاع خاصة بعد تهديد المعلمين بمقاطعة الامتحانات الفصلية التي ستجرى في غضون أيام قليلة .

مالك. ز
مالك. ز
247
الوزير الأول نور الدين بدوي الوزير الأول نور الدين بدوي صورة: أرشيف

وذكر النائب في سؤال كتابي وجهه إلى الوزير الأول نور الدين بدوي وكذا وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد أن" إضراب أساتذة التعليم الابتدائي و احتجاجاتهم المتكررة التي شلت معظم  المدارس الابتدائية يرهن  مستقبل تلامذتنا خاصة و نحن على أبواب الامتحانات الفصلية، مؤكدا على أهمية هذه الشريحة  الواسعة من قطاع التعليم ومشروعية مطالبها".

 

وعدد النائب المطالب التي رفعها أساتذة الابتدائي منها تعديل اختلالات القانون الأساسي  و إعادة تصنيف أستاذ رئيسي وأستاذ مكون عبر الأطوار الثلاث بما يتناسب وتصنيف الرتبة القاعدية وتوحيد الرتب  وإعادة النظر في ساعات العمل لأساتذة التعليم الابتدائي مقارنة مع ساعات العمل في المتوسط والثانوي  والتطبيق الفوري للمرسوم الرئاسي 266/14 وبأثر الرجعي منذ صدوره سنة 2014  وإيجاد حل للمتكونين في الطور الابتدائي بعد 3 جوان 2012 وفتح المجال للأساتذة المكونين للترقية لرتبة مدير مدرسة ابتدائية  .

 

ويطالب معلمو الابتدائي  بانتداب مشرفي التربية في المدارس الابتدائية للعمل على تأطير التلاميذ في الساحات والمطاعم المدرسية وكذا العودة لنظام التخصص في التدريس في التعليم لابتدائي وإعفائهم من تدريس الأنشطة اللاصفية والعمل على إرجاع التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن نظرا لخصوصية القطاع فضلا عن إعادة النظر في البرامج والمناهج للطور الابتدائي  وإلغاء إجبارية كتابة المذكرات باليد لأساتذة المدرسة الابتدائية وتعويضها بمذكرات صادرة عن مفتشية البيداغوجيا  بوزارة التربية مع رفض العمل يوم السبت  وفصل التسيير المالي للمدارس الابتدائية عن البلدية  وغيرها من المطالب الأخرى  .

 

وشدد النائب على وجوب  العمل على تحقيق   هذه المطالب  من أجل  إرساء عدالة اكبر بين الأطوار الثلاثة بما من شأنه  ضمان  استقرار الطور الإبتدائي الذي يوظف 40 بالمائة من أساتذة القطاع و الذي يمثل استقراره استقرار المدرسة العمومية الجزائرية وتطورها وازدهارها، مؤكدا  على ضرورة  التكفل الجاد بمطالب هذه الشريحة الهامة و فتح أبواب الحوار المسؤول  الذي سيذلل العقبات و يكفل للأستاذ هيبته و حقوقه وللتلاميذ  تمدرسا مستقرا و للدولة سيادتها:.

 

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.