عاجل
قايد صالح: الجيش لن يكون طرفا في الحوار حتى انتخاب رئيس جديد للبلادالإثنين، 02 أيلول/سبتمبر 2019 18:17
مفتي جمعية العلماء المسلمين يعلن دعم تنظيم انتخابات 12 ديسمبرالثلاثاء، 24 أيلول/سبتمبر 2019 12:52
إقالة مدير الصحة بالوادي ومسؤولي مستشفى توفي به 8 رضعالثلاثاء، 24 أيلول/سبتمبر 2019 12:51
تحديث : السبت, 02 تشرين2/نوفمبر 2019 22:19

خمسة مترشحين سينشطون استحقاق رئاسيات 2019

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، السبت، عن قبول ملفات 5 مترشحين للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 12 ديسمبر المقبل.

كتبت: ليندة برباج
كتبت: ليندة برباج
175
خمسة مترشحين لرئاسيات 2019.. التجربة الديمقراطية على المحك من جديد خمسة مترشحين لرئاسيات 2019.. التجربة الديمقراطية على المحك من جديد صورة: ح.م

وكشف هيئة تنظيم الانتخابات على لسان رئيسها، محمد شرفي، في ندوة صحفية نشطها لهذا الغرض أن المترشحين الذين قبلت ملفاتهم هم كل من عز الدين ميهوبي الذي يتولى منصب أمين عام بالنيابة لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، ورئيس حركة البناء الوطني، عبد القادر بن قرينة، والوزير الاول الاسبق عبد المجيد تبون، ورئيس حزب طلائع الحريات علي بن فليس، ورئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد.

وقال أن المترشحين الخمسة "استوفت الشروط القانونية للترشح لرئاسة الجمهورية" من بين 23 أودعوا ملفاتهم على مستوى السلطة، في حين بلغ عدد الراغبين في الترشح الذين كانوا قد سحبوا استمارات التوقيعات 143 راغب في الترشح.

وينص القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات في مادته ال141 على أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات "تفصل في صحة الترشيحات لرئاسة الجمهورية بقرار معلل تعليلا قانونيا في أجل أقصاه 7 أيام من تاريخ إيداع التصريح بالترشح، ويبلغ قرار السلطة الى المترشح فور صدوره ويحق له، في حالة الرفض، الطعن في هذا القرار لدى المجلس الدستوري في أجل أقصاه 48 ساعة من ساعة تبليغه".

إلى ذلك لازال الشارع الجزائري يعرف احتجاجات ومظاهرات تطالب برحيل من يسمون برموز النظام السابق (رموز العصابة)، قبل الذهاب الى انتخابات رئاسية، لكن الطبقة السياسية عاجزة عن بلورة موقف مشترك، يشكل حلا بديلا لخيار الرئاسيات لاجل الخروج بالبلاد من حالة الفراغ المؤسساتي الراهنة.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.