عاجل
قايد صالح: الجيش لن يكون طرفا في الحوار حتى انتخاب رئيس جديد للبلادالإثنين، 02 أيلول/سبتمبر 2019 18:17
مفتي جمعية العلماء المسلمين يعلن دعم تنظيم انتخابات 12 ديسمبرالثلاثاء، 24 أيلول/سبتمبر 2019 12:52
إقالة مدير الصحة بالوادي ومسؤولي مستشفى توفي به 8 رضعالثلاثاء، 24 أيلول/سبتمبر 2019 12:51

تعرف على معنى (skd) و(ckd)

برزت في واجهات الصحف ووسائل الإعلام الجزائرية مصطلحات جديدة رافقت تغطية تطورات النشاط الصناعي وبالأخص نشاط تركيب السيارات، ما جعل الكثيرين يتسائلون عن سر بعض التسميات ومنها قطع الغيار "skd" و"skd".

أسماد. د - أنا نيوز
أسماد. د - أنا نيوز
607
تعرف على معنى (skd) و(ckd) صورة: أرشيف

وصعب على البعض فهم هذه المصطلحات كون وسائل الإعلام تنقلها كما ترد من المصدر الذي هو في العادة بيانات وزارة الصناعة أو بيانات نشطاء سوق السيارات والمتعاملين الصناعيين في الميدان، ثم لأن الجزائر حديثة العهد بتركيب السيارات حتى لا نقول انتاجها.

ففي العالم الصناعي وبالأخص في ميدان صناعة المركبات توجد ثلاث أنظمة انتاج في المصانع والمركبات هي: نظام الـ"CBU"، و"CKD"، و "SKD".

نظام الـ "CBU" وهو اختصار لـ "Completely Built Unit"، ويقصد به نظام السيارات المستوردة مكتملة التصنيع، أي مركبة بالكامل وجاهزة للاستخدام وتوجه عند الاستيراد للمستعمل مباشرة.

أما نظام (CKD) فهو اختصار لـ ( Completely Knocked Down)، ويعني نظام "التجميع من أجزاء مفككة بالكامل" ويعتبر هذا النمط الانتاجي الأكثر انتشارا في التعاملات بين الدول والشركات، حيث يقوم المنتجون بإرسال القطع مفككة نهائية إلى الجهاة المستوردة.

أما نظام (SKD) فهو اختصار أو لجملة (Semi Knocked Down)، ويعني نظام التركيب من أجزاء نصف مفككة، أي أن نسبة التفكك فيه أقل من نظام (ckd).

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.