عاجل
قايد صالح: مكافحة الفساد ترتكز على معلومات صحيحة ومؤكدةالثلاثاء، 21 أيار 2019 14:26
قايد صالح: على الشعب منع أصحاب المخططات الخبيثة من التسلل داخل صفوفهالثلاثاء، 21 أيار 2019 14:28
قايد صالح: عملية مكافحة الفساد ترتكز على نهج متين وصلبالثلاثاء، 21 أيار 2019 14:25
تحديث : الأحد, 04 آب/أغسطس 2019 19:50

 الجزائر الثانية في أسواق "الاتصالات" و"الإنترنت" بإفريقيا

مالك. ز
مالك. ز
70
 الجزائر الثانية في أسواق "الاتصالات" و"الإنترنت" بإفريقيا صورة: أرشيف

وفق تصنيف حديث "BuddeComm’s Telecoms Maturity   Index" العالمي، حلّت الجزائر بالمرتبة الثانية لرواد أسواق الاتصالات والإنترنت (الثابت والنقال) في إفريقيا خلال العام 2019، حيث جاءت في الطليعة إفريقيا في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمعية كل من جزر موريشوس وجنوب إفريقيا ثالثا.

واحتلت الجزائر هذا الموقع بفضل بنيتها التحتية العملاقة المنجزة في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية، وكذا لجوء المتعامل التاريخي "موبيليس"، أحد أقوى مشغلي الهاتف المحمول بالبلاد، إلى التعامل مع العملاق الصيني "هواوي" كشريك لنقل وإنجاز شبكة الجيل الخامس(G5) الأولى بالبلاد.

ويشير تقرير "BuddeComm’s Telecoms Maturity Index" العالمي الذي استند على 100 مقياس أن مشاريع البنى التحتية لاتصالات الجزائر وشركائها أسهمت في تحصيل الجزائر لترتيب متقدم إفريقيا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث جسّدت الشركة إستراتيجية طموحة في نشر وتوسيع استخدام شبكة الألياف البصرية في خدمة الإنترنت والهاتف الثابت (LTE)، كما ربطت مدنا وأقاليم بأكملها بكوابل الإنترنت عالي الجودة والتدفق (FTTX).

وتعرّض التقرير الدولي  لأكثر ثلاث بلدان إفريقية منافسة في سوق الانترنت والهاتف الثابت والنقال، لتأتي ليبيا في الطليعة برصيد (23) نقطة، متبوعة بليسوتو ثانيا بـ (20.5) نقطة، وزيمبابوي ثالثا بـ(20.2) نقطة، في وقت سجلت موريتانيا (13) نقطة في التصنيف الخاص بسنة 2018، متبوعة بأوغندا بـ(13) ثانيا، وكينيا ثالثا برصيد (12) نقطة.

كما تم إدراج كل من بوروندي، أوغندا، ونيجيريا في طليعة الثلاث بلدان الأكثر تسجيلا للنمو في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تحصلت كل واحدة منها على التوالي تنقيط بـ(9.4) و(9.3) و(9.1)، بينما عادت الصدارة في هذا المؤشر خلال العام الماضي (2018) إلى كل من أنغولا برصيد (7) نقاط، تشاد (7) نقاط، والكاميرون بـ(6) نقاط.

وأوضح التقرير أن "خدمة الاتصالات بالهاتف النقال لا تزال المهيمن في جميع أنحاء إفريقيا، وتمثل حاليا أكثر من 90 في المائة من إجمالي خطوط الهاتف في القارة السمراء، وذلك راجع أساسا إلى الحالة السيئة جدا للبنى التحتية لخطوط الهاتف والإنترنت الثابت في معظم الأسواق، ما يجعل الوصول إلى الإنترنت عبر الهاتف المحمولة أسرع وأنجع وبتكاليف وأعباء أقل، ظهر جليا من خلال تسجيل استخدام ما بين 95 في المائة إلى 99 في المائة في الاتصال بالإنترنت المحمول".

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.