عاجل
جراد: لابد من استرجاع ثقة الشعب المنتفض في 22 فيفريالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:29
الرئيس تبون يستقبل وفدا من المجلس الإسلامي الأعلىالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:22
كورونا: تسجيل 278 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة الأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:15
تحديث : الخميس, 07 كانون1/ديسمبر 2017 19:51

قبل أن ينزل المطر

عند البعض صلاة الاستسقاء .. ليست أكثر من دعوة موجهة للسماء كي تمطر .. وهي عند البعض الآخر مظهر من مظاهر التخلف .. فاللائكيون(مثلا) يقولون هذا ويضحكون كثيرا. ولا يرون مستقبلا للجزائر مادمنا نستمطر السماء بالصلاة والدعاء.

557
وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى صورة: أرشيف

وعند البعض الآخر الاستسقاء أمر للتنفيذ، لا يهم أن يصدر من وزارة الشؤون الدينية أو من الوزارة الأولى، أما المصلون فمنهم من يمتنع عن الصلاة بدعوى أنه غير معني بتنفيذ أمر فوقي، فالصلاة مسألة شخصية ولا تقع تحت طائلة العقاب القانوني ومنهم من لا يعنيه الأمر أصلا، فهموم الحياة عنده أكبر من أن تختزل في مكافحة الجفاف. منهم من يلبي " الدعوة " وفي النفس شيء من ذلك.

ومنهم من يصلي ويتمنى ألا تمطر نكاية في غيره ومنهم من يدعو وزارة الشؤون الدينية وإلى إقامة الصلاة ويستحثها كي تفعل ذلك في أقرب وقت ممكن.

الحاصل أن المسألة تجاوزت ما هو من صميم الدين والإيمان.. لتكتسب طابعا سياسيا أو أيديولوجيا أو حتى دعائيا يحدث هذا دون أن نكلف أنفسنا بمراجعة بعض الأوهام وبعض الخطايا .. فالله سبحانه وتعالى لا يضع أمره رهن إشارتنا.. كي يستجيب متى نريد.

صحيح أنه من اليقين أن يجيب المسلم إذا استغاثة لكن ليس نصف المسلم أو شبه المسلم أو المسلم الشارد، فعندما نبارزه بمعاصي الليل والنهار وتُبذل زجاجات الخمر كما زجاجات الماء وعندما يسحق الفقير تحت الأقدام الهمجية وعندما يُنتهب المال العام كأنه سائبة لا صاحب لها .. وعندما لا يُدفع من الزكاة – وهي فريضة شرعية – إلا 1في المائة أو 2 في المائة مما هو مُستحق منها فعلا .. وعندما لا نعرف الله في الرخاء ليعرفنا في الشدة .. وعندما ندعوه بلا يقين أنه سيجيب دعاءنا .. وعندما نبذر الماء كأننا على نهر الأمازون .. وعندما يبيع السماسرة الكيلو من البطاطا بـثمانين دينارا و أزيد .. فالمطلوب أن تقع المراجعة أولا .. فثمة ما يجب القيام به .. قبل أن نتوقع هطول المطر

عيسى جرادي

كاتب صحفي

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.