عاجل
جراد: لابد من استرجاع ثقة الشعب المنتفض في 22 فيفريالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:29
الرئيس تبون يستقبل وفدا من المجلس الإسلامي الأعلىالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:22
كورونا: تسجيل 278 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة الأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:15

الاستخبارات الأمريكية علمت بفيروس كورونا منذ نوفمبر الماضي (تقرير)

 تداولت أوساط إعلامية أمريكية، الأربعاء، معلومات تفيد بأن الاستخبارات الأمريكية كانت على علم بوجود مرض معدي في مدينة "ووهان" الصينية منذ  شهر نوفمبر الماضي، وتلقت تحذيرات بشأنه.    

نادية طالب/ وكالات
نادية طالب/ وكالات
164
الاستخبارات الأمريكية علمت بفيروس كورونا منذ نوفمبر الماضي (تقرير) صورة: ح.م

ونقل الموقع الإخباري الأمريكي "إيه بي سي" عن مسؤولين أمريكيين، أن معلومات حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، تم ذكرها بالتفصيل في تقرير من قبل المركز القومي للاستخبارات الطبية التابع للجيش الأمريكي خلال شهر نوفمبر الماضي، وأبدى هذا التقرير مخاوفه من هذا المرض الذي أخذ يغير سلوك الناس في نشاطهم في الصين.

وأشار موقع "إيه بي سي"  إلى أن التقرير كان نتيجة تحليلات لاعتراض إشارات سلكية وحاسوبية بجانب صور أقمار صناعية، ليشير التقرير إلى أن مرضا خارج عن السيطرة سيشكل تهديدا خطيرا على القوات الأمريكية في آسيا.

ورسم التقرير الاستخباراتي -يوضح المصدر- صورة للحكومة الأمريكية التي بإمكانها رفع جهود احتواء المرض أو على الأقل التخفيف من حدته قبل أن يتفاقم ويصبح حدثا كبيرا.

ووفقا للمصدر نفسه فإنه "منذ ذلك التحذير في نوفمبر تم تكرار إخطار صانعي القرار والسياسات في الحكومة الأمريكية ومجلس الأمن القومي في البيت الأبيض بالتقرير مرارا في ديسمبر الماضي، وهو ما وصل إلى ذروته بتفسير مفصّل للأزمة ظهر في الإفادة اليومية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الشئون الاستخباراتية في أول يناير الماضي".

وأكد الموقع نقلا عن مسؤولين عملوا سابقا في الإفادات الرئاسية من كلا الحزبين "الديمقراطي" و"الجمهوري"  أن "الأمور التي تصل إلى الإفادة اليومية للرئيس تمر أولا بعمليات تحليل وفحص وتدقيق تستمر لأسابيع".

ولفت الموقع نقلا عن مصادره إلى أنه "بعد إتاحة تقرير المركز القومي للاستخبارات الطبية بشكل واسع للمسؤولين المسموح لهم الوصول إلى إنذارات المجتمع الاستخباراتي الأمريكي في نوفمبر ، بدأت نشرات مجتمع الاستخبارات الأخرى تنتشر من خلال القنوات السرية عبر الحكومة"، وأنه "إذا كان الأمر صحيحا ولم تكن الاستخبارات الأمريكية على علم بالوباء قبل وصوله، فإن ذلك يعتبر إخفاقا استخباراتيا هائلا، لكن هذا ليس هو الصحيح لأنهم كان لديهم المعلومات الاستخباراتية (عن الفيروس)".

وعاد الموقع إلى تصريحات سابقة للرئيس ترامب ينفي فيها خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، وجود أي خطر على الولايات المتحدة من فيروس كورونا، وقوله أن واشنطن تسيطر على الوضع، إلى يوم 13 مارس الماضي عندما قرر اعلان حالة الطوارئ في البلد رغم علم إدارته بالأزمة منذ ثلاث أشهر سبقت على الأقل.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.