عاجل
12 وفاة و614 إصابة جديدة بكوروناالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 17:32
اتصالات الجزائر: خدمة الهاتف الثابت مجانية ولا قطع للانترنت يومي العيدالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 16:32
كورونا : حجر جزئي على 6 بلديات بتبسةالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 16:29
تحديث : الأحد, 24 شباط/فبراير 2019 13:44

فرنسا: أكثر من 11ألف متظاهر في الأسبوع الـ15 لمحتجي "السترات الصفراء"

تظاهر آلاف من محتجي حركة "السترات الصفراء" في العاصمة الفرنسية باريس وخارجها، السبت، للأسبوع الخامس عشر على التوالي بهدف التأكيد على عدم انحسار الحركة.  

أمينة توزي/ واج
أمينة توزي/ واج
681
فرنسا: أكثر من 11ألف متظاهر في الأسبوع الـ15 لمحتجي "السترات الصفراء" صورة: أرشيف

ووصل عدد المتظاهرين في جميع أنحاء فرنسا إلى 11 ألفا و600 شخصي بحسب ما أعلنت عنه وزارة الداخلية بزيادة طفيفة عن عدد المحتجين الأسبوع الماضي في حين كان عددهم 282 ألفا، عندما بدأت الحركة الاحتجاجية في 17 نوفمبر الماضي. 

وفي بداية هذه الحركة غير المسبوقة في شكلها السياسي والنقابي كان احتجاجها مركزا على المطالبة بخفض أسعار الوقود وتحسين القدرة الشرائية وشكلت أسوأ أزمة  تواجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون منذ انتخابه في 2017.

وعلى مدى أكثر من ثلاثة أشهر حاولت السلطات الفرنسية استعادة زمام المبادرة، وبعد أن اتخذت إجراءات لتحسين القدرة الشرائية بكلفة عشرة مليارات يورو، أطلق ماكرون "النقاش الوطني الكبير" للاستماع إلى أسباب غضب المواطنين، لكن تبقى معرفة كيف سيتم أخذ نتائج هذا النقاش في الاعتبار أو عدم أخذه كما يخشى عدد من محتجي"السترات الصفراء".

وأدى حدوث أعمال عنف مع كل يوم  سبت وعجز الحركة عن الاتحاد حول قضية واحدة وقيادة واحدة إلى تراجع التعبئة وانخفاض شعبية "السترات الصفراء " لدى الرأي العام وكان الفرنسيون يؤيدون بقوة حركة الاحتجاج لكن في استطلاع نشر يوم الأحد الماضي قال 52 بالمئة إنهم يرون" أن على هذه الحركة أن تتوقف".

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.