آخر الأخبار
حشد غير مسبوق لأنصار بعجي أمام مقر الأفلان بحيدرةالأحد، 12 أيلول/سبتمبر 2021 11:51
الأفلان: فشل أعضاء اللجنة المركزية المعارضين لبعجيالخميس، 09 أيلول/سبتمبر 2021 10:35
الجزائر تقرر قطع العلاقات مع المغربالثلاثاء، 24 آب/أغسطس 2021 17:32

البرلمان الكندي يسحب الجنسية الكندية الفخرية من زعيمة ميانمار

صوت مجلس العموم الكندي (البرلمان) بالإجماع على قرار يقضي بسحب الجنسية الفخرية من زعيمة ميانمار، أونغ سان تشيي، ردا على عمليات الإبادة والجرائم المختلفة المرتكبة في ضد مسلمي الروهينغا في البلد.

وكالات
وكالات
681
زعيمة ميانمار، أونغ سان تشيي زعيمة ميانمار، أونغ سان تشيي صورة: أرشيف

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنه لا يمانع تجريد سو تشي من الجنسية الفخريةي مستدركاً في الوقثت ذاته أن "ذلك لن ينهي" أزمة في ميانمار أدت إلى فرار أكثر من 700 ألف من الروهينغا إلى بنغلادش" إثر حملة عسكرية نفذها جيش ميانمار في أغسطس 2017 ضد الاقلية المسلمة.

ومن ناحيته قال ناطق باسم وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند: "حكومتنا تدعم هذه الخطوة، رداً على تقاعس (سو تشي) المستمر في التعبير عن رفض إبادة جماعية للروهينغاي وهذه جريمة ارتكبها الجيش الذي تشاركه السلطة. سنواصل دعم الروهينغاي عبر تقديم مساعدة إنسانية وفرض عقوبات على جنرالات (الجيش في) ميانماري والمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن أفعالهم أمام هيئة دولية مخوّلة" بذلك. 

وكان البرلمان الكندي صوت يوم 21 سبتمبر بالإجماع على مشروع قانون يصنّف جرائم طالت مسلمي أقلية الروهينغا في ميانمار بأنها "إبادة".

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.