آخر الأخبار
المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين بالمسيلة في زيارة لرئيس المجلس الشعبي الولائيالإثنين، 27 كانون1/ديسمبر 2021 16:36
ندوة القراءة تبعث من جديد بنفخة من روح عاشور بوكلوة و بحلة راقيةالأحد، 31 تشرين1/أكتوير 2021 17:54
سكيكدة: زوج يقدم على قتل زوجته ثم ينتحر شنقاالإثنين، 18 تشرين1/أكتوير 2021 12:01
تحديث : الجمعة, 08 تشرين1/أكتوير 2021 17:55

عرابة الكتابة التاريخية والإنسانية "عبلة بلعمري" تكرم من طرف "سيدة الأرضية الفلسطينية"

أعلنت مؤسسة سيدة الأرض الفلسطينية عبر صفحتها على الفيسبوك عن تكريمها للسيناريست الجزائرية عبلة بلعمري، وذلك عن نصها المسرحي "السيف المنتظر"، الذي تروي فيه تاريخ العرب وأهم محطاتهم التاريخية مع القدس المحتلة، يذكر أن مؤسسة سيدة الأرض الفلسطينية التي تمنح الألقاب لمختلف الشخصيات كان آخرها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون العام الفارط، لموقفه الثابت ونصرته الدائمة للقضية الفلسطينية، هذا ما أبانت عليه شخصية عام 2021 السيناريست عبلة بلعمري ابنة مدينة الهضاب العليا.

حاورتها: فاطمة الزهراء حميداش
حاورتها: فاطمة الزهراء حميداش
389

أهلا بك عبلة... بداية حدثينا عن هذا التكريم الذي حضيت به طبعا

لا زلنا وسنبقى متمسكين وثابتين مع قضيتنا وموقفنا الذي لا يحيد أبدا، فنصرة القضية الفلسطينية من أولوياتنا، وإني اليوم لمسرورة وفرحة لهذا التكريم الذي حضيت به من طرف مؤسسة "سيدة الأرض الفلسطينية" ولكوني جزء من الشخصيات العالمية التي نالت شرف التكريم، على غرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي كرم عام 2020 بشخصية السنة، وهذا فخر للجزائر والعرب على حد سواء.

نلتي التكريم على النص المسرحي "السيف المنتظر"، ماذا ناقشتي فيه؟

تدور مسرحية "السيف المنتظر" حول تاريخ الاحتلال وعدوانه وظلمه للأراضي العربية عامة والقدس والمسجد الأقصى خاصة، بداية من صلاح الدين الايوبي مرار بجيفارا الرئيس عبد الناصر ومذبحة بحر البقر وبومدين السادات كما تناول النص حرب أكتوبر المجيدة، وصولا للأجيال الجديدة التي نتمنى أن يظهر فيها أبطال عرب يتحدوا ضد الظلم، وتدور الاحداث الى غاية وصولها لتحرير المسجد الأقصى، وبما أننا اليوم في شهر أكتوبر فإننا نعيد تذكر أمجادنا وتاريخنا الذي نفتخر به "فالسيف المنتظر" هو قصة عربية تنتظر السيف الذي سيوحد العرب.

""السيف المنتظر" نص سيحول إلى ملحمة تاريخية ويتم تصويره بمصر، من هي أبرز الشخصيات التي ستشارك في هذا العمل؟

نعم سيكون التصوير بمصر ومن إخراج محمد عزت، الذي كان لي أعمال سابقة معه كفيلم "صرخة انثى"، وعن أبرز الفنانين الذين سيشاركون معنا في دور البطولة كل من الممثل عصام هيكل، فاتن عبد الله ومحمد فاروق.

ما هو سبب اختيارك لجمهورية مصر مكانا للتصوير الملحمة؟

تضحك... تقول تقصدين هوليوود العرب، يعود سبب اختياري لمصر هو شعوري الكبير بالانتماء لهذا الوطن الذي منحني شهادة ميلاد لقلمي، أنا أكن كل الاحترام والتقدير للجمهورية المصرية شعبا وحكومة وأشكرهم من هذا المنبر على المساندة الدائمة لي.

لديك العديد من الأعمال في الوطن العربي، أما على المستوى الوطني فقد كنتي صاحبة فيلم "لحبال"، هل تفكرين في أعمال جزائرية أخرى؟

بطبيعة الحال أطمح لذلك ففيلم "لحبال" هو انتاج ذاتي من مؤسستي وأتمنى التسويق له في القريب العاجل، كما أرجو من الدولة الجزائرية أن تعطينا فرصة داخل الوطن خاصة من جانب الدعم والمساندة وتوفير جميع التسهيلات، وأنا لن أبخل على بلدي فهدفي هو خدمته، خاصة في ظل تأكيد رئيس الجمهورية على ملف الذاكرة، وبما أن ميولاتي كبيرة في الكتابة التاريخية فاني سأوفر كل وقتي وجهدي للعمل على تاريخينا العظيم.

فسري لنا سبب ميولك للكتابة التاريخية والإنسانية؟

قصة عشق لا تنتهي مع الكتابات التاريخية والإنسانية، ربما يرجع ذلك لترعرعي في أسرة ثورية التي كان فيها الوالد ""رحمة الله عليه" عضو في الفيدرالية، واطلاعي الكبير على مختلف الكتب في ذات المجال منذ الصغر، لكنني لم أتوقف عليها فقد خضت تجربة في الكتابات الكوميدية والدراما كذلك.

للحديث في نهاية الحوار ... أترك لك المجال

أود أن أقول وأؤكد أننا لا نملك وطنا واحدا بل اثنان واحد يسكن فينا والآخر نسكن فيه، فالقضية قضيتنا والقدس قدسنا سنبقى نحتضنها سنظل جزائسطين، رغم بعد المسافة إلا أن القلب يسكن هناك، أتمنى أن يظهر السيف المنتظر في الجيل الجديد للشباب العربي، ونصلي جميعا في القدس الشريف.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.