آخر الأخبار
حشد غير مسبوق لأنصار بعجي أمام مقر الأفلان بحيدرةالأحد، 12 أيلول/سبتمبر 2021 11:51
الأفلان: فشل أعضاء اللجنة المركزية المعارضين لبعجيالخميس، 09 أيلول/سبتمبر 2021 10:35
الجزائر تقرر قطع العلاقات مع المغربالثلاثاء، 24 آب/أغسطس 2021 17:32
تحديث : الجمعة, 02 تموز/يوليو 2021 20:55

صاحب "خاتم سليمان" يرحل وسط تأثر كبير في الساحة الإعلامية الجزائرية

وري الثرى الجمعة بمقبرة "قاريدي" بالقبة بالجزائر العاصمة، جثمان الإعلامي الكبير المرحوم، سليمان بخليلي، صاحب البرنامج التلفزيوني التثقيفي الشهير "خاتم سليمان".

كتبت: ليلى بولفلفل
كتبت: ليلى بولفلفل
212
المرحوم، سليمان بخليلي المرحوم، سليمان بخليلي صورة: أرشيف

وأعلن نجل الفقيد، على صفحة والده بموقع "فيسبوك"، خبر الوفاة صبيحة يوم الجمعة 02 جويلية 2021، وكان المرحوم يعالج من الإصابة بفيروس كوفيد19 (عليه رحمة الله تعالى).

وترك رحيل صاحب "خاتم سليمان" أسى وتاثر كبيرين وسط العائلة الاعلامية والفنية والثقافية في الجزائر، وامتلأت واجهات الصحف الإلكترونية وفضاءات الأنترنت المختلفة الجمعة، بالدعاء للمرحوم والتذكير بمناقبه وخصاله الطيبة.

وهذه نبدة من حياة ومسيرة الفقيد، سليمان بخليلي، أصيل ولاية بسكرة:

سليمان بخليلي بن الشيخ أحمد معلم القرآن الكريم، وحفصيّة نبّار،من مواليد 23 جويلية 1963 بسيدي المصمودي " بلدة المقاوم الشيخ الصادق أولحاج تيبرماسين " بلدية مزيرعة دائرة زريبة الوادي ولاية بسكرة ، حافظ لكتاب الله تعالى وهو ابن 13 سنة.
• أمَّ المصلين في صلاة التراويح بمسجد بكّار بوسط مدينة بسكرة وهو في سن مبكرة.
• تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي بمدينة بسكرة ، تخرج من كلية الآداب بجامعة باتنة.
• بدأ العمل كصحفي في الإذاعة والتليفزيون الجزائري سنة 1986، في المحطة الجهوية لتليفزيون ورقلة كمحرر ومذيع لنشرة الأخبار الرئيسية ، إضافة إلى ذلك أنتج برنامجين وهما:
- وهديناه النجدين.
- أنغام من الجنوب.
• التحق بالإذاعة والتليفزيون الجزائري بالعاصمة صحفيا ، ثم رئيس تحرير ، فمدير الإنتاج في التليفزيون الجزائري . فهو إعلامي متميز ومنتج تليفزيوني، يعد من أهم وأشهر رجال الإعلام في العالم العربي.
• أنتج الكثير من البرامج التليفزيونية الشهيرة، ولعل أشهر تلك البرامج هو " خاتم سليمان " حيث برامجه حازت على نسب عالية من المشاهدة ، إضافة إلى برامجه العديدة الأخرى ومن أهمها :
- ساعة من ذهب.
- فرسان القرآن.
- الاتجاه الصحيح.
- عد النجوم.
- زدني علما.
- شاعر الرسول.
• في سنة 1994 أنشأ مؤسسة استوديوهات الإنتاج التليفزيوني المستقلة ، وقد تمكن من مراسلة العديد من القنوات التليفزيونية العربية ، وأشهر الأعمال التي قام بها تغطية حرب الخليج الأولى للتليفزيون الجزائري ، وقدم الكثير من التقارير والتغطيات الإخبارية المختلفة من عدد من البلدان العربية والأوربية.
• نال جائزة الإبداع في مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون، وحصل أيضا في سنة 2008 على الجائزة الذهبية في مهرجان القاهرة للإعلام العربية في الدورة 14.
• أسس قناة " البديل TV " حيث بدأ البث التجريبي الخاص بالقناة في ذكرى استرجاع السيادة الوطنية (عيد الاستقلال ) 05 جويلية 2020.
• التحق بالرفيق الأعلى صبيحة الجمعة 02 جويلية 2021 بمستشفى مصطفى باشا بالجزائر العاصمة إثر مضاعفات وباء كورونا.
تغمده الله برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جنانه.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.