عاجل
جراد: لابد من استرجاع ثقة الشعب المنتفض في 22 فيفريالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:29
الرئيس تبون يستقبل وفدا من المجلس الإسلامي الأعلىالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:22
كورونا: تسجيل 278 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة الأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:15
تحديث : الأربعاء, 03 حزيران/يونيو 2020 22:02

تواصل المنحنى التنازلي للإصابات بكورونا

يتواصل المنحى التنازلي للغصابات بفيروس كورونا في الجزائر، لمدة فاقت الأسبوع، فيما سجل معدل حالات الشفاء استقرار في بعض الأيام وارتفاعا في أيام أخرى.

صلاح الدين.ب
صلاح الدين.ب
129
تواصل المنحنى التنازلي للإصابات بكورونا أرشيف

وأعلنت خلية المتاعية بوزارة الصحة، الأربعاء، تسجيل 6 وفيات و107 إصابة جديدة إلى جانب 151 حالة شفاء في ظرف 24 ساعة الاخيرة.

وحسب الناطق باسم اللجنة جمال فورار فإن عدد الإصابات ارتفع إلى 9733 والوفيات 673 إلى جانب 6218 حالة شفاء.

وأكد الوزير الأول عبد العزيز جراد الأربعاء أن رفع من الحجر الصحي, الذي سيكون تدريجيا ومرنا, يجب أن يتم على أساس التوصيات التي تقدمها السلطة الصحية وبالتشاور مع الشركاء الاجتماعيين.

وحرص الوزير الأول, عقب عرض قدمه وزير الصحة والسكان وإصلاح الـمستشفيات خلال اجتماع الحكومة عبر تقنية التحاضر الـمرئي عن بعد, على التذكير بـ"توجيهات السيد رئيس الجمهورية, التي تشير إلى أن خريطة الطريق للخروج من الحجر الذي سيكون تدريجيا ومرنا, يجب أن يتم إعدادها حتما على أساس التوصيات التي تقدمها السلطة الصحية وبالتشاور مع الشركاء الاجتماعيين, مع التأكيد على أن صحة الـمواطنين تظل الانشغال الذي يحظى بالأولوية لدى السلطات العمومية".

من جهته أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، الأربعاء، أن "نتائج المتابعة الطبية أكدت أنه من مجموع 3.021 ملف طبي، 98.02 بالمائة من الحالات تماثلت للشفاء بعد إصابتهم بفيروس كورونا".

وأوضح السيد بن بوزيد، الذي يرأس اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة تطورات وباء كورونا، في مداخلة له على هامش عرض الحصيلة اليومية للوباء في الجزائر، أن "نتائج المتابعة الطبية أكدت أنه من مجموع 3.021 ملف طبي، 98.02 بالمائة من الحالات تماثلت للشفاء، فيما توفيت نسبة 1.08 بالمائة أغلبهم من الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 60 سنة أو يعانون من مشاكل صحية متعددة".

إقرأ أيضا: فورار: 107 إصابات جديدة، 151 حالة شفاء و 6 وفيات في الجزائر خلال24 ساعة الماضية

وبخصوص الأعراض الجانبية للبرتوكول العلاجي، أشار السيد بن بوزيد إلى أن "المركز الوطني لليقظة سجل بخصوص استخدام هذا العلاج والعتاد الطبي، إلى غاية تاريخ 2 يونيو الجاري، 41 بلاغا أغلبها تتعلق بأعراض طفيفة كاضطرابات هضمية وحكة إلى جانب 9 أعراض جانبية قلبية تتجه كلها إلى التحسن".

وذكر أنه إلى غاية 2 يونيو 2020 "استفاد من هذا العلاج 18.545 مريض من بينهم 8.256 حالة مؤكدة عن طريق اختبارات بيولوجية بتقنية (بي .سي. أر)، إلى جانب 10.289 حالة مشتبه بها مشخصة عن طريق التصوير الإشعاعي بالسكانير".

وأشار في هذا الإطار إلى أن اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا أوصت أيضا باستعمال مضادات للإلتهابات (كورتيزون) ومضادات التخثر، وهذا لتحسين العلاج وتفادي التعقيدات المرضية".

وعلى ضوء هذه النتائج، أكد الوزير أن كل الأطباء المعالجين لمرضى كوفيد-19 "أعربوا عن ارتياحهم لهذا العلاج القائم على استعمال الهيدروكلوروكين وأزيتروميسين وقرروا مواصلة استعماله مع احترام نفس الشروط الطبية التي أوصت بها اللجنة العلمية بتاريخ 23 مارس 2020 والمتمثلة في ضرورة استعمال هذا البرتوكول العلاجي في الوسط الاستشفائي بغياب الموانع الطبية لاستعماله".

كما شدد الأطباء --يقول الوزير-- على "ضرورة المتابعة والإشراف الطبي المتواصل من الناحية السريرية والفيروسية والحذر في حالة ظهور أعراض جانبية".

وبخصوص نسبة شغل الأسرة المخصصة لمرضى كوفيد-19 على مستوى مصالح الإنعاش، سجل الوزير انخفاضا في نسبة شغل الاسرة المخصصة لمرضى الكوفيد والتي بلغت 15.95 بالمائة.

كما تم تسجيل "انخفاض محسوس وثابت" في عدد الوفيات وفي نسبتها التي "انتقلت من 14 بالمائة إلى 6.92 بالمائة" مقابل "ارتفاع عدد الحالات التي تماثلت للشفاء، والتي بلغت 6.218 حالة، علما أن عدد الحالات التي شفيت خلال الأيام الأخيرة كان أكبر من عدد الإصابات الجديدة".

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.