عاجل
قايد صالح: الجيش لن يكون طرفا في الحوار حتى انتخاب رئيس جديد للبلادالإثنين، 02 أيلول/سبتمبر 2019 18:17
مفتي جمعية العلماء المسلمين يعلن دعم تنظيم انتخابات 12 ديسمبرالثلاثاء، 24 أيلول/سبتمبر 2019 12:52
إقالة مدير الصحة بالوادي ومسؤولي مستشفى توفي به 8 رضعالثلاثاء، 24 أيلول/سبتمبر 2019 12:51
تحديث : الأربعاء, 20 تشرين2/نوفمبر 2019 12:00

التطبيقات الذكية للنقل تحيل سائقي سيارات الأجرة " إجباريا " على البطالة

أعرب حسين ايت ابراهم رئيس الإتحادية الوطنية لسائقي سيارات الأجرة عن استيائه من تطبيقات النقل الذكية التي ظهرت بقوة في الأعوام الأخيرة التي امتصت قسما كبيرا من السوق ،والتي باتت تهدد "خبزة "سائقي  سيارات الأجرة.

مالك. ز
مالك. ز
445
التطبيقات الذكية للنقل تحيل سائقي سيارات الأجرة " إجباريا " على البطالة صورة: أرشيف

بات شبح الإفلاس يترصد  بسائقي سيارة الأجرة بعدما  اكتسحت تطبيقات  النقل الذكية السوق الوطنية  وإنتشرت هذه الثقافة بين الزبائن الذين باتوا يفضلون الإستعانة بها نظرا لخدماتها السريعة ،  وهو ما أثار غضب المهنيين الذين عبروا على استيائهم من هذه التطبيقات ،وقال حسين ايت ابراهم اليوم في فوروم جريدة "اللقاء " أن ظهور تطبيقات النقل الذكية عمقت من معاناة سائقي سيارات الأجرة والتسهيلات التي يمنحها أصحاب هذه التطبيقات من أجل التوظيف شجعت شريحة كبيرة من الجزائريين من أجل العمل فيها ومنها شريحة العمال الذين وجدوها فرصة كعمل ثاني لهم يضمنون مدخول مالي آخر ،بينما يبقى سائقي سيارات الأجرة في رحلة بحث عن زبون مضيفا أن هذا الأمر دفع بغالبيهم إلى التحايل على القانون والدوس عليه وحتى المجازفة بالعقوبات التي تنتظره في حال توقيفه من الشرطة أو الدرك الوطني ،معترفا أن سائقي سيارات الأجرة أصبحوا يفضلون العمل "بالكورسة " وليس بالعداء ،كما باتوا يتهربون من أخد عائلة كاملة وهذا من اجل ضمان ربح مادي أكثر مع زبائن آخرين.

 

وكشف المتحدث في السياق ذاته أن انتعاش تطبيقات النقل الذكية دفع بالكثير من أصحاب سيارات الأجرة إلى التخلي عن مهنتهم والعمل مع تطبيقات النقل الذكية بعد أن وصلوا إلى حافة الإفلاس – على حد قوله –مشيرا أن ناقلو التطبيقات الذكية  لا يتكبدون أية تكاليف على غرار الضرائب، عكس سائقي الأجرة العاديين الذين يدفعون كراء الرخصة وغيرها من التكاليف التي أثقلت كاهلهم – وكذا تعنت وصمت السلطات الوصية في إيجاد حلول للمشاكل التي يتخبطون فيها منذ عشرات السنين.

 

ويطالب ضيف جريدة " اللقاء " بضرورة إيجاد حلول عاجلة للمشاكل المتراكمة لهذه المهنة  قبل اندثار المهنة منها إلغاء رخصة استغلال سيارة الأجرة المتعلقة بالمجاهدين، وإلغاء جميع تطبيقات الأنترنت التي لاقت رواجا كبير بين الجزائريين، وإعادة النظر في تسعيرة العدادات ،وإصدار قانون أساسي لسيارات الأجرة تضمن على الأقل لقمة عيش أصحاب سيارات الأجرة واستمرار هذه المهنة.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.