عاجل
جراد: لابد من استرجاع ثقة الشعب المنتفض في 22 فيفريالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:29
الرئيس تبون يستقبل وفدا من المجلس الإسلامي الأعلىالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:22
كورونا: تسجيل 278 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة الأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:15
تحديث : الجمعة, 15 تشرين2/نوفمبر 2019 17:44

" تأثير شبكات التواصل الاجتماعي في المجتمعات " محور أول يوم دراسي للمجلس الوطني للصحفيين الجزائريين

نظم المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين، الخميس، يوما دراسيا حول موضوع " تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على المجتمعات: الجزائر، واقع ورهانات" بفندق الرياض بالجزائر العاصمة. بمشاركة أساتذة جامعيين وخبراء ومختصين في علم الاجتماع وشبكات التواصل الاجتماعي بغرض تلمُس تأثير هذه المنصات على المجتمع الجزائري بصفة عامة وعلى أخلاقيات مهنة الصحافة بصفة خاصة.

أحمد. غ
أحمد. غ
541
" تأثير شبكات التواصل الاجتماعي في المجتمعات " محور أول يوم دراسي للمجلس الوطني للصحفيين الجزائريين صورة: أنا نيوز

وفي النقاش أجمع المتدخلون من باحثين ومختصين وصحافيين وأساتذة جامعيين على أن مواقع التواصل الاجتماعي باتت أداة من أدوات العصر التي ينبغي عدم التخلف على مواكبتها، وفي نفس الوقت عدم الاستسلام لتأثيراتها السلبية والتصدي لانحرافاتها.

 

L’image contient peut-être : une personne ou plus, personnes debout et intérieur

كما سجل الخبراء أن دخول أشخاص غير مؤهلين حقل الإعلام الرقمي، وجهات تنفث سموم التفرقة والكراهية، بات يشكل خطرا بالغا ، من حيث أن فئات واسعة في المجتمع غير محصنة فكريا وثقافيا مما ينشر على صفحات التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها "فيسبوك" الذي بات أيضا أداة تستعملها أطراف مناوئة للوطن تعمل على خلق توترات وفبركة أوهام تستغل بها تطلعات الشعب الجزائري وأماله وتوظفها في أغراض مشبوهة.

 

 

 

وعليه أوصى المشاركون في هذا اللقاء بما يلي:

1- مواكبة الاتصال الرقمي وحسن توظيفه كأداة متممة لمسعى النهوض بالمجتمع الجزائري ومطالبة إدارة "فيسبوك" بتطهير الموقع من الممارسات السلبية المسيئة بخصوصية الأفراد والمضرة بأمن المجتمعات واستقرارها.

2- دعوة الجزائريين إلى الانتباه للأخطار التي تحملها بعض المضامين على "فيسبوك" تهدد أمن بلدهم واستقراره وتماسك مؤسساته، والتحلي بالوعي في التعامل مع المعلومات المتداولة على كل منصات التواصل الاجتماعي.

3- العمل مع خبراء على إصدار تشريعات تضبط نشر محتويات على "فيسبوك" وتمنع كل أشكال الاستخدام السيئ لهذه المنصة الاتصالية.

4- إنشاء مقاولات شبابية لصناعة المحتوى الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي لدعم التنمية المحلية.

5- الدعوة إلى مرافقة فئة الشباب عبر المنصات الالكترونية من خلال خلق فضاءات ايجابية تدعو لبناء الوعي الحضاري والحس الوطني بالتحسيس والتوجيه.

6- متابعة هذا اللقاء العلمي بلقاءات تحسيس أخرى لنشر الوعي وتحقيق الاستغلال الجيد لشبكات التواصل الاجتماعي.

7- يدعو الخبراء المتدخلون الصحفيين إلى الكتابة التحريرية المحترفة والتحقق الجيد مما ينشر في كثير من الأحيان على فضاءات التواصل الاجتماعي.

 

L’image contient peut-être : 10 personnes, personnes souriantes, personnes debout

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.