عاجل
جراد: لابد من استرجاع ثقة الشعب المنتفض في 22 فيفريالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:29
الرئيس تبون يستقبل وفدا من المجلس الإسلامي الأعلىالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:22
كورونا: تسجيل 278 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة الأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:15
تحديث : الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 23:19

غادر مطرودا..زوخ نهاية أكبر معمر في منصب والي

أنهى رئيس الدولة المؤقت، عبد القادر بن صالح، مساء الاثنين، مهام عبد القادر زوخ، كوال لولاية الجزائر العاصمة، في إطار حركة جزئية في سلك الولاة والولاة المنتدبين، عجلت بها حادثة وفاة شخصين في انهيار بناية بحي القصبة.

رياض. ب
رياض. ب
1539
عبد القادر زوخ الوالي الأكثر تعميرا في المنصب عبد القادر زوخ الوالي الأكثر تعميرا في المنصب صورة: أرشيف

ونقل التلفزيون العمومي عن بيان لمصالح رئاسة الجمهورية، أن رئيس الدولة بن صالح قام بتعيين والي باتنة عبد الخالق صيودة واليا لوالية الجزائر العاصمة خلفا لعبد القادر زوخ، وعبد القادر برادعي واليا على ولاية الأغواط، والوناس بوزقزة واليا لولاية باتنة وتعيين يحيى يحايتن واليا لولاية بومرداس.

وعين محمد بلكاتب واليا لولاية سطيف، والوناس حرفوش واليا لولاية الطارف، بينما عين عمر قواسم واليا منتدبا للدار البيضاء(ولاية العاصمة) وبن عبد الله شايب الدور واليا منتدبا للدائرة الإدارية لتقرت(ورقلة).

وكان عبد القادر زوخ قد تعرض ظهر الاثنين، إلى الطرد من طرف سكان أحياء باب الوادي، لدى تفقده حادثة سقوط بناية هشة، والتي أودت بحياة شخصين وخلفت جرحى.

وزوخ من أكثر الولاة تعميرا في المنصب، فهو الذي لم يغادر هذه الوظيفة في الدولة رغم التغييرات الكثيرة منذ سنة 1991، عندما عين لأول مرة واليا لولاية مسيلة وقبع في المنصب لأكثر من خمس(05) سنوات (1991-1997).

ويذكر سكان مسيلة من قرارات فترة زوخ، قلع الغطاء النباتي للولاية واستبداله بالنخيل، ولغرابة الأمر، قام بالعمل نفسه في ولاية الجزائر العاصمة.

واليا على العاصمة بقرار سياسي

وتنقل زوخ واليا على أربع ولايات أخرى بعد مسيلة هي عين تيموشنت، وهران، مدية، سطيف ثم العاصمة التي حل بها سنة 2013، بقرار سياسي.

فكونه اصيل منطقة الجنوب الجزائري (تقرت- ولاية ورقلة)، عين عبد القادر زوخ واليا على العاصمة، بنية من السلطة السياسية في تهدئة الأوضاع المتفجرة آنذاك في مناطق الجنوب وظهور ما عرف بحركة أبناء الجنوب.

وبواقعة رحيل زوخ، تكون السلطة قد أكدت تحركها، بردود الفعل وليس باستراتيجيات عمل، فثلاثة ولاة على الأقل أنهيت مهامهم سنة (2018-2019) بعد مآسي أدت إلى وقوع وفيات، وهم والي البليدة ومأساة الكوليرا، ثم والي مسيلة ومأساة الفقيد عياش، وزوخ ومأساة البناية الهشة المتهاوية بحي القصبة.

 

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.