عاجل
جراد: لابد من استرجاع ثقة الشعب المنتفض في 22 فيفريالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:29
الرئيس تبون يستقبل وفدا من المجلس الإسلامي الأعلىالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:22
كورونا: تسجيل 278 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة الأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:15
تحديث : الجمعة, 11 كانون2/يناير 2019 18:37

يناير.. عادات وتقاليد متوارثة بسطيف

تحتفل ولاية سطيف على غرار ولايات الوطن برأس السنة الأمازيغية 2966، الذي يخلد ذكرى انتصار الشعب الأمازيغي بقيادة شيشناق على الفراعنة بقيادة الملك رمسيس الثالث، خاصة أن الاحتفال هذا العام له طابع رسمي بعد اعتماد اللغة الأمازيغية لغة رسمية في مشروع الدستور الجديد.

هاجر قريش
هاجر قريش
4403
الاحتفال بيناير الاحتفال بيناير صورة: أرشيف

وتتجلى المظاهر الاحتفالية بشكل خاص في منطقة شمال سطيف كبلدية بوعنداس، بوسلام، بني ورثيلان و بلدية تالة إيفاسن وغيرها. حيث يرتبط يناير بمعتقدات ضاربة في القدم، و يعد إحياء هذه المناسبة التاريخية رمز يعتز به سكان المنطقة للحفاظ على أصالتهم و انتمائهم للأمازيغية، فهو مقوم من مقومات الهوية الوطنية الجزائرية.

حيث تشهد هذه الأيام إقبالا كبيرا على الأسواق والمحلات لاقتناء مستلزمات الاحتفال من لحوم، حلويات و مكسرات، ويختلف شكل الاحتفال من منطقة لأخرى إلا أن طابعها وهدفها واحد.

وفي هذا الخصوص قالت السيدة "س.ع" الساكنة ببلدية بوعنداس، أن احتفالهم بيناير جاء ليعاكس المسيحيين في أعيادهم يوم 12 جانفي من كل عام، ويحرص سكان المنطقة على ذبح الأضاحي و توزيع اللحوم على الفقراء أو ما يعرف "بالوزيعة"، كما يتم إعداد الكسكسي كطبق ذو اعتبار متميز في هذا الاحتفال، و تزيينه بالبيض و الحلوى، وتقوم العائلات بدعوة الأقارب من أجل تناول وجبة العشاء ولم شمل العائلة لإحياء ليلة رأس السنة، حيث ترتدي النسوة الزي القبائلي وتجتمعن لتناول المكسرات والحلويات كالمسمن، السفنج و البغرير ووضع الحناء للأطفال، و سرد الحكايات من أجل غرس الروح الثقافية المتوارثة والتقيد بها.

كما أكدت لنا السيدة أن إحياء هذه المناسبة بات يقتصر على كبار السن فهو في تراجع، فالكثير من العائلات تخلت عنها بسبب الظروف الاجتماعية، أو بسبب التغيرات التي عرفها المجتمع.

وفي هذا الإطار تنظم دار الثقافة لولاية سطيف برنامج ثقافي متنوع يبرز الموروث الثقافي الأمازيغي، ويعرف بالسياق التاريخي لهذه المناسبة يدوم إلى غاية 13 جانفي.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.