عاجل
قايد صالح: لدينا معلومات مؤكدة عن تخابر أحزاب ضد الوطن وسنكشف عنها في الوقت المناسبالإثنين، 02 أيلول/سبتمبر 2019 17:55
قايد صالح: الجيش لن يكون طرفا في الحوار حتى انتخاب رئيس جديد للبلادالإثنين، 02 أيلول/سبتمبر 2019 18:17
قايد صالح: مكافحة الفساد ترتكز على معلومات صحيحة ومؤكدةالثلاثاء، 21 أيار 2019 14:26
تحديث : الأحد, 15 تموز/يوليو 2018 11:05

الوالي المنتدب لبراقي: 10 ألاف سكن في طور الانجاز بالمقاطعة الادارية

كشف الوالي المنتدب للدائرة الإدارية لبراقي، محمد دحماني، في حوار خص به موقع" أنا نيوز" عن أهم المشاريع التنموية، والتي من شأنها الدفع بعجلة التنمية المحلية، من بينها مشروع ميترو الجزائر الذي سيربط حي عين النعجة ببلدية براقي، ومشروع الطريق السيار الذي سيربط الجزائر العاصمة، عبر نفق وادي شايح، ومشروع القصر الثقافي الذي يعد هبة صينية.  

ايمان عيلان
ايمان عيلان
1485
الوالي المنتدب لبراقي: 10 ألاف سكن في طور الانجاز بالمقاطعة الادارية صورة: أرشيف

منذ توليتم المنصب شهدت المقاطعة الإدارية لبراقي تغيرا في مجال التنمية المحلية، كيف ذلك؟

بالطبع فيه تحسن في مجال التنمية المحلية، والذي شمل كافة بلديات المقاطعة الإدارية، والفضل يعود إلى مجهودات الدولة ومساندتها بحيث خصصت ميزانية كبيرة، من أجل تجسيد مشاريع تنموية من شأنها تحسين المستوى المعيشي للمواطن.

ماهي المشاريع التنموية التي سيتم تجسيدها على مستوى بلدية براقي؟

بالفعل هناك مشاريع تنموية ستشهدها المقاطعة الإدارية على سبيل المثال لا الحصر مشروع ميترو الجزائر الذي سيربط حي عن النعجة براقي، وكذا انجاز مقر جديد للمقاطعة الإدارية لبراقي والإشغال جارية به، مشروع الطريق السيار الذي سيربط الجزائر العاصمة، عبر نفق وادي شايح، ومشروع ربط الطريق السيار شرق غرب، بالطريق السيار الدار البيضاء، دون المرور ببلدية الكاليتوس، كما سيتم انجاز 8 ملاعب جوارية بكل من حي بن طلحة، حي الجيلالي، حي دحماني جلول، وحي بن غازي، وكذا حي 2004 مسكن شهدت المقاطعة الإدارية لبراقي عمليات ترحيل ضخمة غير أن القصدير لم يتم القضاء عليه بصفة نهائية.

ماهو عدد العائلات المتبقية؟ ومتى سيتم ترحيلها؟

بالنسبة للعدد الإجمالي للمحصيين، فعدد العائلات الغير مرحلة قليل، وسيتم ترحيل جميع العائلات من البيوت القصديرية، تبعا للبرنامج الذي تم وضعه من قبل مصالح ولاية الجزائر، أما الأحياء المتبقية والتي سيتم ترحيلها نذكر حي بيقة2، حي سليبة، حي الرملي، حي سكمبري وحي الحرية كلهم مبرمجون في الحصص القادمة.

ماذا عن موعد نشر قوائم السكنات الاجتماعية؟

تم مؤخرا نشر قائمة السكنات ببلدية سيدي موسى، وسيتم تسليم المفاتيح في الأيام القليلة المقبلة، أما ببلدية براقي والكاليتوس، فالملفات تمت دراستها من طرف لجنة المقاطعة، وهي الآن في لمساتها الأخيرة.

أين وصلت نسبة إنجاز المشاريع التنموية؟

البرنامج السكني على مستوى المقاطعة الإدارية هو أكثر من 10 ألاف وحدة سكنية، أغلب المساكن في طور الإنجاز، والأشغال متقدمة جدا سيتم تسليمها خلال هذه السنة.

مامصير العقارات التي قمتم باسترجاعها من عمليات الترحيل، وأين وصل مشروع القصر الثقافي"الهبة الصينية"؟

العقارات التي تم استرجاعها، استغلت لصالح المنفعة العامة والاستثمارات نذكر:

حي ديار البركة تم استرجاع مساحة 10 هكتارات، تم تخصيصه لمشروع مركب التسلية وترفيه الشباب، مشروع" هبة جمهورية الصين الشعبية"

موقع "بلقودير" خصص لإنجاز مشاريع سكنية

موقع حي 568 مسكن خصص لإنجاز سكنات عدل

حي الجيلالي خصصت قطعة أرض للاستثمارات الخاصة

شددت الحكومة على ضرورة خلق ثروة، وتحسين الجباية المحلية كيف سيكون هذا بمقاطعتكم؟

نعم بالفعل، الحكومة خلال لقائها بولاة الجمهورية من بين التوضيحات التي خرج بها اللقاء ضرورة جعل البلديات خلاقة للثروة، بدل الاعتماد على إعانات الدولة، وبالفعل تم الانطلاق في المجال مع رؤساء البلديات، وجعل انشغالاتهم الأولى هي تثمين ممتلكات البلديات ومراجعة الأسعار كخطوة أولى، ثم التفكير في موارد مالية جديدة بغية تحسين ميزانية البلديات.

 

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.