عاجل
تشييع جثمان المرحوم قايد صالح وسط حشد وتضامن شعبي تاريحي الأربعاء، 25 كانون1/ديسمبر 2019 16:26
الرئيس تبون يقر حداد وطنيا لمد ثلاث ايام و07 ايام داخل الوحدات العسكرية لوفاة قايد صالحالإثنين، 23 كانون1/ديسمبر 2019 14:36
الرئيس تبون يعين اللواء سعيد شنقريحة رئيسا لأركان الجيش بالنيابة، خلفا للمرحوم قايد صالح.الإثنين، 23 كانون1/ديسمبر 2019 14:22
تحديث : الجمعة, 14 حزيران/يونيو 2019 21:31

الجزائر تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم

تحتفل الجزائر، الجمعة، باليوم العالمي للتبرع بالدم، تحت شعار "دم آمن للجميع"، والتي سيميزها تنظيم عديد التظاهرات ومنها ندوات حول الموضوع وعمليات جمع الدم عبر التراب الوطني، حسبما ورد، الأربعاء، في بيان للوكالة الوطنية للدم.  

امينة.ت / واج
امينة.ت / واج
354
الجزائر تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم صورة: ارشيف

وأوضح البيان أن التظاهرات المبرمجة خلال هذه الطبعة الـ16 تهدف إلى "التحسيس بالحاجة العالمية للدم الآمن في تقديم الرعاية الصحية والدور الحاسم الذي يضطلع به المتبرعون المتطوعون في التغطية الصحية العالمية".

ويهدف الشعار الذي تبنته المنظمة العالمية للصحة "دم آمن للجميع" إلى تشجيع الأشخاص في العالم على أن يصبحوا متبرعين بالدم بشكل دائم ومنتظم، وهي اجراءات أساسية لضمان تزود وطني دائم بهذه المادة الحيوية للاستجابة لمطالب جميع المرضى الذين هم بحاجة الى عملية نقل دم.

وأضافت الوكالة الوطنية للدم في بيانها أن "الهدف من هذه التظاهرة هو توجيه تحية حارة لكل المتبرعين الطوعيين بالدم، والمتطوعين في التفاتة من أجل انقاذ الأرواح من خلال التبرع بدمهم وتحسيس الرأي العام بضرورة التبرع به بشكل منتظم من أجل ضمان نوعية وأمن الدم ووفرته ومواد الدم للمرضى الذين يحتاجونها".

وتشير الوكالة إلى تنظيم عديد التظاهرات بما فيها أيام تحسيسية وعمليات جمع الدم وندوات حول ذلك في إطار هذا اليوم العالمي، وهذا بالتنسيق مع مديريات الصحة من خلال هيئات نقل الدعم وبالشراكة مع الفيدرالية الجزائرية للمتبرعين بالدم، والهلال الأحمر الجزائري والحركة الجمعوية.

وذكرت الوكالة أن عملية التجنيد خلال يوم 14 جوان من العام الماضي، قد سمحت بجمع 8915 كيسا من الدم.

وأفادت أيضا بجمع 604.138 كيسا خلال سنة 2018 عبر 229 هيئة لجمع الدم والتي سجلت 708.321 مترشحا، أي بنمو قدره 1.8 في المائة مقارنة بـ 2017.

وتبقى هذه الأرقام، حسب الوكالة، "غير كافية" نظرا لأن 33 في المائة من عمليات جمع الدم تأتي من خلال تبرع العائلات وأن اثنين على ثلاثة من التبرعات التي تم جمعها قد جرت في موقع ثابت في حين إن واحد على ثلاثة من العمليات قد تمت بالوسائل المتنقلة، مضيفة أن 87 في المائة من المتبرعين بالدم هم من فئة رجال.

ويوافق اليوم العالمي للتبرع بالدم، الذي تم اقراره في 2004 بمبادرة من المنظمة العالمية للصحة ، تاريخ ميلاد الطبيب كارل لاندشتاينر، مؤسس نظام فصائل الدم.

ودعت 192 دولة عضو في منظمة الصحة العالمية، ومن بينها الجزائر، إلى استراتيجيات واضحة من أجل تطوير الحصول العالمي على أمن نقل الدم، والتي يجب أن تقوم على تطوير التبرع بالدم، المنتظم والتطوعي وغير المأجور، وكذا على التنسيق الوطني لعملية النقل.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.