عاجل
جراد: لابد من استرجاع ثقة الشعب المنتفض في 22 فيفريالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:29
الرئيس تبون يستقبل وفدا من المجلس الإسلامي الأعلىالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:22
كورونا: تسجيل 278 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة الأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:15
تحديث : الثلاثاء, 29 أيار 2018 13:00

نصائح تربوية.. ضغط المذاكرة يهدر فرص النجاح

يهدر الآباء والأبناء الوقت طوال السنة الدراسية ليستفيقوا على شبح قدوم الامتحانات، وفي فزعة من أمرها تعيش العائلات أوقات عصيبة مليئة بالضغط والتوتر الذي ينعكس بالوبال على التلميذ وبنتائج معاكسة لما يتوقعه الكثير من الأولياء.

الباحثة الإعلامية: سارة درارجة
الباحثة الإعلامية: سارة درارجة
788
تقريع التلميذ يحط من عزيمته تقريع التلميذ يحط من عزيمته صورة: أرشيف

 لا يملك الأولياء عادة ثقافة حوار مع الأبناء ولا تملك الكثير من العائلات فنيات التعامل مع الطفل التلميذ خلال فترة امتحانات نهاية السنة وبالأخص الامتحانات المصيرية المتوجة لكل طور تعليمي.

الخبراء النفسانيون ينصحون لأجل أفضل تكيف للطفل مع ظروف الامتحان بمشاركته إعداد جدول المراجعة مع مراعاة درجة استعابه وطاقته الذهنية والبدينة، وعدم الإخلال بفترات الراحة واللعب ووضع التلميذ تحت ضغط غير متوقع وجعله يعاني الممل والخوف من الامتحان.

ومن السلوكات الهدامة لتركيز التلميذ دون ان ينتبه لذلك الأولياء، قيامهم بتقريع الأبناء ووصفهم بصفات تحط من القيمة كالقول للتلميذ –مثلا- "حمار" عندما لا يستوعب درسا أو يفشل في حل مسألة أو تمرين، فهذا في عند أهل الاختصاص أسلوب غير تربوي ومرفوض وله مردود سلبي، لذلك وجب استبداله بغرس الثقة وتشجيع الطفل على الاستمرار في الجهد حتى يتجاوز ضعفه تدريجيا ويصير في صف النجباء فقط بطريقة التحفيز والمكافئة على كل انجاز دراسي حتى لو كان بسيطا.

وتتدخل نوعية الغذاء التي تقدم للطلبة المقبلين على الامتحانات في ثقافة التعامل لهذه الفترة الحساسة، لذا وجب عليهم التركيز على العنصر الأبرز لتنشيط الدماغ، مثل "الغلوكوز" أو السكر الأساسي الذي يمكن أن نحصل عليه من مصدر صحي كالنشويات بطيئة الإحتراق "الخبز"، وتساعد الأطعمة الغنية بالبروتين على زيادة إنتاج الأحماض الأمينية التي تقوم بتدعيم وظائف الأعصاب وتساعد على بناء خلايا الدماغ مثل: اللحوم وصفار البيض، كذلك الأسماك التي تحتوي هي الأخرى على نسبة كبيرة من الأوميغا 3 مثل: سمك التونة، السلمون والسردين.

خطوة بخطوة إلى بر الأمان

ينتاب ذهن الطالب مع اقتراب موعد الامتحان الكثير من الأفكار المتضاربة التي تجعله في حالة غير مستقرة، عكس الحالة التي يجب أن يكون عليها ويأخذ بعين الاعتبار أنه إذا كان مستعدا للامتحان فلا داعي للقلق، وإذا لم يكن مستعدا فعليه أن يستعد ويبدأ في المذاكرة بهدوء، كما يجب عليه أن يبتعد عن الطريقة الخاطئة التي يستمر فيها بالمراجعة لفترات طويلة لأن هذه الطريقة تجهد الذاكرة وتفقد القدرة على الفهم والتذكر .

يجب على الطالب الممتحن أن يكون على دراية بأن هذا الامتحان مثله مثل عشرات الامتحانات التي اجتازها من قبل بسلام، لأن هذه الامتحانات المحضرة لاجتياز شهادة نهاية الطور الثانوي لا تزيد عن كونها مجموعة من المعارف أعدت بعناية لتناسب النضوج الفكري والدراسي لكل طالب، لهذا على الممتحن أن يستغل الوقت المتاح بأفضل صورة ممكنة بين المراجعة، الاستذكار، التذكر والتلخيص ،ليتدارك ما فاته متحليا في ذلك بالأمانة في المراجعة وعدم محاولة الحصول على أسئلة مسربة والابتعاد عن التفكير في أساليب الغش،لأن الفشل في الامتحان مع أمانة في الحياة أفضل بكثير من نجاح اعتمد على الغش.

قبل الشروع في المذاكرة

قبل بدأ المذاكرة ينبغي تركيز الطالب على الأشياء الأهم وترك الذن بعيدا عن الأمور الأقل أهمية، ومارست عملية التنفس الباطني كلما أحسست بقلق، توتر، ملل وخوف، ونظمت برنامجك جيدا في المراجعة سهلت عليك استرجاع المعلومة في ما بعد.

احذر المراجعات الجماعية في الأيام القليلة التي تسبق الامتحان ،واختر أفضل وقت للمذاكرة وخاصة نحن في شهر رمضان هو من الساعة الثانية صباحا إلى غاية السابعة صباحا لأن ساعة واحدة في هذا الوقت تعادل ساعتين في الساعات الأخرى المتبقية .

ممارسة رياضة المشي ولو خمس دقائق والإكثار من الاستغفار، كذلك الابتسامة أثناء المذاكرة لأنها تزيد درجة استيعاب المعلومة 14مرة.

أن لا تزيد مذاكرة مادة أو موضوع على الأقل 30د ولا تتجاوز 45د، حتى لو أحسست أنك في حالة نشاط وفي كل نصف ساعة استراحة 5 دقائق.

ذاكر بالصور والأشكال لأن العقل يركز على الصورة أكثر مما يركز على شيء آخر، وكن على يقين أن أساس الحفظ هو الفهم، مستخدما جميع حواسك في استيعاب المعلومة.

وفر شروط المذاكرة الجيدة من طاولة ،قلم رصاص ، ولا تحصر نفسك في زاوية مغلقة بل وأنت تراجع دون أكثر النقاط أهمية في كراس ملاحظاتك مرجعا أيها دوريا ،ولخص قدر المستطاع حتى تتذكر ما قمت بتلخيصه، واستعمل الألوان لأهم النقاط.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.