عاجل
12 وفاة و614 إصابة جديدة بكوروناالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 17:32
اتصالات الجزائر: خدمة الهاتف الثابت مجانية ولا قطع للانترنت يومي العيدالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 16:32
كورونا : حجر جزئي على 6 بلديات بتبسةالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 16:29
تحديث : الجمعة, 11 أيار 2018 15:24

مشروع التوأمة بين مستشفى تيزي وزو وتمنراست يتجسد

قام فريق طبي متعدد التخصصات من مستشفى تيزي وزو الجامعي، بإجراء 308 عملية جراحية و1573 فحص طبي متخصص لفائدة سكان ولاية تمنراست خلال شهر أفريل الماضي، وذلك في إطار عملية التوأمة بين مستشفى تيزي وزو وتمنراست.  

سامي مهدي
سامي مهدي
1055
مشروع التوأمة بين مستشفى تيزي وزو وتمنراست يتجسد صورة: أرشيف

وقال البروفيسور عباس زيري مدير الصحة لولاية تيزي وزو خلال ندوة صحفية، أن فريق طبي يتكون من 24 طبيبا أخصائيا، تنقلوا إلى ولاية تمنراست شهر أفريل المنصرم وقاموا بإجراء فحوصات طبية متخصصة وعمليات جراحية لمرضى تمنراست في إطار عملية التوأمة التي شرع فيها منذ سنوات.

وأوضح ذات المسؤول، أنّ ثمانية مرضى يعانون من مشاكل في القلب، من بينهم خمسة أطفال وثلاثة بالغين سيتم تحويلهم إلى مستشفى جراحة القلب بمدينة ذراع بن خدة في ولاية تيزي وزو، لإجراء عمليات جراحية، يستحيل إجراءها في مستشفى تمنراست، وتندرج هذه المهمة ضمن برنامج وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.

وقام الأخصائيون حسب المتحدث، بفحص 147 مريضا يعانون من أمراض القلب و135 طفلا أصيبوا بأمراض مختلفة و252 شخصا يعانون من اضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي، كما تم فحص 26 طفلا يعانون من مشاكل في القلب إلى جانب مرضى الأمراض العصبية والمفاصل وغيرها، كما أجرى الأطباء عدة عمليات جراحية للسكان على مستوى مختلف المؤسسات الصحية التي تبعد بمئات الكيلومترات عن مقر الولاية تمنراست من بينها عين قزام.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.