عاجل
تشييع جثمان المرحوم قايد صالح وسط حشد وتضامن شعبي تاريحي الأربعاء، 25 كانون1/ديسمبر 2019 16:26
الرئيس تبون يقر حداد وطنيا لمد ثلاث ايام و07 ايام داخل الوحدات العسكرية لوفاة قايد صالحالإثنين، 23 كانون1/ديسمبر 2019 14:36
الرئيس تبون يعين اللواء سعيد شنقريحة رئيسا لأركان الجيش بالنيابة، خلفا للمرحوم قايد صالح.الإثنين، 23 كانون1/ديسمبر 2019 14:22

تقرير: 8 جزائريين بين الـ 100 مؤلِّف وباحث الأكثر تأثيراً عربياً

(حل 8 جزائريين على قائمة الـ 100 مؤلف وباحث الأكثر تأثيراً في العالم العربي، وفق تقرير أصدره "معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (ارسيف - Arcif)" لعام 2019.

الجزائر: توفيق. ب
الجزائر: توفيق. ب
103
تقرير: 8 جزائريين بين الـ 100 مؤلِّف وباحث الأكثر تأثيراً عربياً صورة: أرشيف

وقال تقرير "أرسيف"، وهو أحد مبادرات قاعدة بيانات "معرفة" للإنتاج والمحتوى العلمي، إن "8 مؤلفين وباحثين جزائريين احتلوا مراتب متعددة على قائمة المائة مؤلف وباحث عربي الأكثر تأثيراً واستشهاداً بمؤلفاتهم".

وبين التقرير أن "سيدة جزائرية واحدة كانت من بين الـ 8 جزائريين"، معتبراً ذلك مؤشراً على دور المرأة الجزائرية في المنتج العلمي والأكاديمي الجزائري والعربي.

وتأتي قائمة الـ 100 مؤلف وباحث الأكثر تأثيراً واستشهاداً في العالم العربي لعام 2019 من بين 13 ألف مؤلف وباحث جرى الاستشهاد بأعمالهم.

وضمت قائمة المؤلفين والباحثين الجزائريين الأكثر تأثيراً، كلاً من: محمد مسعي، أحمد سلامي، نبيل بوفليح، حدة فروحات، مرسي مشري، محمد بن بوزيان، الحاج عرابة، وعمار عباس.

وجاءت نتائج "معامل ارسيف" إثر مراجعة أعمال 105 آلاف باحث ومؤلف، ودراسة وتحليل بيانات 4300 مجلة علمية وبحثية، (اجتاز منها معايير الاختيار 499 مجلة فقط)، صادرة عن 1400 مؤسسة جامعية وبحثية في 20 دولة عربية.

ويُعتبـر معامـل "ارسيف"، الذي بُدء العمـل علـى تأسـيسه في ديسـمبر 2013، أداة منهجيـة لقياس الأهمية النسبية للمجلات العلمية ومقارنتها في مجال حقلها المعرفي، ويستخرج وفـق معـادلات معيارية صارمة تستند لمقاييـس عالمية.

وقال مؤسس مبادرة "ارسيف" أ. د. سامي الخزندار، رئيس قاعدة بيانات "معرفة"، إن "معامل ارسيف كشف النقاب عن حقائق عديدة، على الصعيد العلمي والأكاديمي العربي، ظلت طويلاً طي الغياب، نتيجة لعدم وجدود مؤشرات قياس قادرة على تظهير حقائق المنتج العربي".

وبين الخزندار أن "تقرير ارسيف لعام 2019 جاء بمضامين جديدة وأكثر شمولية عن سابقاته، التي صدرت تباعاً من عام 2015 إلى 2018، مسجلاً بهذا اختراقاً - جديداً ونوعياً - لقواعد البيانات وأنظمتها على الصعيد العربي".

وأسهم  "ارسـيف Arcif"، منذ إطلاقه، في نقل الإنتاج العلمي العربي من حيز غير مرئي إلى منتج معترف به عالمياً، خاصة في ظل "المصداقية والمعايير العلمية الدقيقة" التي يستند إليها.

وفي وقت سابق، أعلن "معامل ارسيف" عن تصدر الجزائر المجلات العلمية العربية في مجال القانون، محققة المراتب الأولى والثالثة والخامسة، وفق نتائج "معامل ارسيف".

ويقدم "ارسـيف" البيانـات عبر "منصـة إلكترونية متطورة"، و"واجهات متعددة"، تتيح الاطـلاع على العديد من المعايير والمؤشـرات والتقارير الخاصـة بهذه البيانات، عبر الرابط الإلكتروني: http://emarefa.net/arcif.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.