عاجل
جراد: لابد من استرجاع ثقة الشعب المنتفض في 22 فيفريالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:29
الرئيس تبون يستقبل وفدا من المجلس الإسلامي الأعلىالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:22
كورونا: تسجيل 278 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة الأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:15
تحديث : الخميس, 09 آب/أغسطس 2018 09:28

قرط ذهبي يكشف حقائق "نادرة" عن القدس

عثر باحثون على قرط من الذهب عمره 2200 عام بالقرب من البلدة القديمة في القدس، ما يوفر دليلا نادرا على التأثير الهلنستي على المنطقة.

وكالات
وكالات
499
قرط ذهبي يكشف حقائق "نادرة" عن القدس صورة: ح. م

واكتُشف القرط البالغ طوله 4 سم، أثناء عمليات حفر خارج المدينة القديمة المسورة في القدس، ويتميز بأنه مزين بحيوان يُعتقد أنه غزال.

ويعد الاكتشاف "الفريد" أول قرط وُجد في القدس، يعود تاريخه إلى الفترة الهلنستية، في حوالي القرن الثالث أو أوائل القرن الثاني قبل الميلاد، وفقا للباحثين.

وعثر على القرط في موقع يبعد حوالي 200 متر جنوبي المسجد الأقصى.

وقال يوفال جادوت، أستاذ علم الآثار بجامعة تل أبيب، الذي شارك في الحفر: "هذه هي المرة الأولى التي يُعثر فيها على قرط ذهبي من العصر الهلنستي في القدس".

وقالت هيئة الآثار الإسرائيلية إن هذه الأقراط ربما ارتداها رجال أثرياء، أو نساء في ذلك الوقت كما أن مالكها ربما يكون يونانيا عاش في القدس، أو ساكنا هلنستيا محليا.

ويقول الباحثون إن الأقراط تكشف عن أن السكان ليسوا من الفلاحين الذين استقروا في مناطق شاسعة على أطراف المنطقة الوسطى، لكنهم كانوا من الأفراد الميسورين.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.