عاجل
جراد: لابد من استرجاع ثقة الشعب المنتفض في 22 فيفريالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:29
الرئيس تبون يستقبل وفدا من المجلس الإسلامي الأعلىالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:22
كورونا: تسجيل 278 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة الأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:15
تحديث : الثلاثاء, 21 تشرين2/نوفمبر 2017 19:35

عليوي: غياب صناعة تحويلية أضر كثيرا بالمنتجين الفلاحيين

يحتفل الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين الأحد المقبل بذكر تأسيسه الـ43 في لقاء وطني يحضره أزيد من 2000 فلاح بولاية معسكر، بالإضافة إلى أعضاء في الحكومة ومنتدى رؤساء المؤسسات وخبراء وممثلين عن منظمات المجتمع المدني، في جو من الغضب والاستياء وسط الفلاحين بسبب هزالة اصلاحات القطاع وتاخر التكفل بالانشغالات المطروحة.

فتيحة مواسة
فتيحة مواسة
555
الكساد مصير فائض الانتاج الفلاحي الكساد مصير فائض الانتاج الفلاحي صورة: أنا نيوز

اللقاء الذي سيجري تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، سيتطرق بالنقاش – حسب ما أكده الأمين العام للإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، محمد عليوي، في اتصال مع أنا نيوز- واقع قطاع الفلاحة سيما في ظل الأزمة المالية التي تتخبط فيها الجزائر.

ويرتقب أن يبعث رئيس الجمهورية بكلمة إلى الفلاحين ومهنيي القطاع بهذه المناسبة ومشاركة عدد من الوزراء يتقدمهم وزير الفلاحة والتنمية الريفية بتكليف من الوزير الأول أحمد أويحيى الذي تعذر عليه الحضور بسبب التزامات الحكومية.

ويعرف قطاع الفلاحة غليانا وسط المهنيين بسبب بطء التكفل بالمشاكل المطروحة ومن أهمها -يذكر محمد عليوي-، الاختلال الموجود في التكفل بفائض إنتاج الفلاحين، حيث أدى »غياب صناعة تحويلية نشيطة إلى كساد أطنان من المنتجات الفلاحية على غرار ما حصل الموسم الماضي لمحاصيل الطاطم والبصل والبطاطا والبسباس«، المتوجات التي تكبد مزارعوها خسائر فادحة بسبب تلف المنتوج في المخازن.

كما تبرز مشاكل شعبة تربية الماشية والثروة الحيوانية من حيث نقص العلف وغلائه ما يفرض على الحكومة -حسب عليوي- التفكير في تكثيف إنتاج الكلأ وتوفيره لكل المنتجين بأثمان معقولة.

ويسري وسط العائلة الفلاحية غضب واستياء من طريقة منح القروض المقدمة من طرف البنوك في إطار سياسة الدعم الفلاحي، التي تنتهجها الدولة. ومن المؤاخذات في هذا المجال -مثلما يؤكد أمين عام اتحاد الفلاحين- رفض صيغة القروض الجماعية، التي لاقت عراقيل في تطبيقها بسبب ميول الفلاحين إلى الاستقلالية والعمل الفردي والعجز عن التشكل في مستثمرات فلاحية جماعية.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.