عاجل
تشييع جثمان المرحوم قايد صالح وسط حشد وتضامن شعبي تاريحي الأربعاء، 25 كانون1/ديسمبر 2019 16:26
الرئيس تبون يقر حداد وطنيا لمد ثلاث ايام و07 ايام داخل الوحدات العسكرية لوفاة قايد صالحالإثنين، 23 كانون1/ديسمبر 2019 14:36
الرئيس تبون يعين اللواء سعيد شنقريحة رئيسا لأركان الجيش بالنيابة، خلفا للمرحوم قايد صالح.الإثنين، 23 كانون1/ديسمبر 2019 14:22
تحديث : الثلاثاء, 07 كانون2/يناير 2020 22:49

نهاية الريع.. مؤلف جديد للوزير مصيطفى يؤسس لمرحلة مابعد النفط

 عزز الخبير الاقتصادي الجزائري والوزير السابق العائد من جديد إلى حكومة الرئيس تبون، بشير مصيطفى، رصيده في مجال البحث والتأليف بكتاب جديد هو الحادي عشر من مؤلفاته بعنوان "نهاية الريع" يتناول فيه آفاق الاقتصاد الجزائري في مرحلة ما بعد النفط والبداية الحتمية للرهان على الطاقات المتجددة والمعرفة.

ليلى  بوالفلفل
ليلى بوالفلفل
246
غلاف كتاب "نهاية الريع" غلاف كتاب "نهاية الريع" صورة: ح.م

الكتاب الصادر عن دار الخلدونية باللغة الفرنسية ويقع في 261 صفحة  يتضمن سبعة فصول تتناول بالشرح والأرقام حقيقة الأزمة الاقتصادية في الجزائر وما أسماها المؤلف بـ"أسئلة الإقليم والنفط والبيئة والمحيط الدولي"، معرجا على إشكالية الموارد في الثقافة الاقتصادية الجزائرية، والختام بأسئلة استشرافية. 

في الفصل الأول من الكتاب يستعرض مصيطفى حقيقة وخلفية حالة عدم التوازن في الاقتصاد الوطني من حيث تراجع الإمكانيات المالية والتناقض بين الطلب الداخلي وعرض الأسواق، بينما يتناول الفصل الثاني موضوع اليقظة الإقليمية من حيث الفرص التنموية الكامنة في ولايات القطر الجزائري، ويعزز الفصل الثالث من الكتاب أهمية استغلال الفرص التنموية الكامنة في البلد برؤية استشرافية للاقتصاد الوطني في مرحلة ما بعد "فك الارتباط بالمحروقات".

وفي الفصلين الفصل الرابع والخامس نقرأ تأثيرات القيود الدولية والإقليمية على القرار الجزائري في بعده الاقتصادي وآفاق حركة العالم بعيدا عن الموارد الريعية، ومختلف الموارد الكامنة في الثقافة الجزائرية وكيفية تحويلها إلى مدخلات للتنمية وتحقيق الإقلاع الاقتصادي.

موضوعات الاستشراف أخذت حيزا هاما في الكتاب حيث يتناول الفصل السادس كيفية التعامل مع المستقبل من حيث الإشارات القوية والضعيفة في المحيط الاقتصادي، ويقدم الفصل السابع والأخير من الكتاب سلسلة حوارات  أجراها المؤلف مع مختلف عناوين الصحافة الوطنية والأجنبية تضمنت تحاليل ومقترحات حلول لمشكلات التنمية، وفي معظمها أراء ونصائح كشفت المراحل المتعاقبة صدقيتها وأكدت عمق الرؤية الاستشرافية للمؤلف.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.