عاجل
جراد: لابد من استرجاع ثقة الشعب المنتفض في 22 فيفريالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:29
الرئيس تبون يستقبل وفدا من المجلس الإسلامي الأعلىالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:22
كورونا: تسجيل 278 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة الأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:15
تحديث : الأربعاء, 12 كانون1/ديسمبر 2018 23:00

شكيب خليل من ميلة: الجزائر مطالبة بتنويع اقتصادها والانفتاح على السوق الافريقية

دعا الوزير الأسبق للطاقة والمناجم في محاضرته بولاية ميلة إلى ضرورة الخروج من التبعية لقطاع المحروقات وعدم اعتماد الدولة على هذا القطاع فقط وتنويع الاقتصاد الوطني من خلال تغيير سياسة وأنماط الاستثمار.

ميلة: ليلى. ب
ميلة: ليلى. ب
2644
الوزير السابق للطاقة والمناجم، شكيب خليل الوزير السابق للطاقة والمناجم، شكيب خليل صورة: أرشيف

"شكيب خليل" تحدث عن جملة نقاط أساسية تمحورت حول تنويع الاقتصاد لزيادة مداخيل العملة الصعبة والخروج من تبعية قطاع المحروقات الذي يشكل نسبة 100 في المائة من صادرات الدولة الجزائرية، وأكد على إلزامية دعم الدولة لقطاعات الصناعة والزراعة وخلق استثمار منافس للدول الأجنبية.

ودعا خليل إلى مجابهة مجموعة من التحديات التي تعيق التنمية والقطاع الاقتصادي وذات صلة بأوضاع المواطن الاجتماعية، ومنها "خلق فرص العمل وتحسين القدرة الشرائية وحماية الفئة الفقيرة من المجتمع''.

كما رافع وزير الطاقة الأسبق  لأجل  خوض المنافسة الخارجية "عن طريق تنويع الاقتصاد المحلي وتطوير الجنوب والتعامل مع الدول الإفريقية المجاورة وجلب العملة الصعبة".

وألح على أهمية خلق بنك خارجي، خاصة في إفريقيا قائلا أن "المغتربين الجزائريين لا يساهمون في ادخال العملة الصعبة إلى بلادهم إلا بنسبة 2 مليون دولار سنويا وهي نسبة قليلة جدا مقارنة بالدول المجاورة".

ورفض شكيب خليل الخوض في مواضيع ذات صلة بالشأن السياسي، على غرار مسألة ترشحه من عدمه للانتخابات الرئاسية القادمة، معتبرا  الأمر خارجا عن موضوع اللقاء المخصص –على حد قوله- للمناقشة أوضاع البلاد الاقتصادية.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.