عاجل
كوفيد-19: مساعدات إنسانية من الجزائر لفائدة الشعب الصحراويالسبت، 08 آب/أغسطس 2020 16:23
تفجيرات بيروت: أربعة طائرات محملة بمساعدات تغادر الجزائرالسبت، 08 آب/أغسطس 2020 16:22
كوفيد-19: تكييف الحجر من الساعة 11 ليلا إلى السادسة صباحا في 29 ولايةالسبت، 08 آب/أغسطس 2020 16:22
تحديث : الخميس, 01 آذار/مارس 2018 22:15

حجب جائزة الفيلم الطويل في مهرجان الفيلم الامازيغي

أسدل الستار الأربعاء على فعاليات المهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي في طبعته 16 ، خلال حفل احتضنته قاعة العروض الكبرى لدار الثقافة مولود معمري لمدينة تيزي وزو، تم خلالها الإعلان عن الفائزين في كل فئة من الأفلام المشاركة.

 سامي مهدي
سامي مهدي
500
مهرجان الفيلم الامازيغي مهرجان الفيلم الامازيغي صورة: ح م

لال طبعة هذه السنة، حجبت لجنة التحكيم جائزة الزيتونة الذهبية في صنف الفيلم الطويل لأول مرة في تاريخ مهرجان الفيلم الأمازيغي بسبب عدم ارتقائها لمستوى النوعية المطلوبة، مع العلم أن ثلاثة أفلام طويلة فقط شاركت في المنافسة ولم تكن بالمستوى المطلوب.

وفي فئة الأفلام الوثائقية، تمكن المخرج "أسامة راي من الفوز بجائزة الزيتونة الذهبية عن فيلمه "إزمولن نلقرارن" الذي يبرز التراث الثقافي الذي تزخر به منطقة القرارة في ولاية غرداية، وركّز المخرج أسامة راي خلال 40 دقيقة من العرض على مرجعيات الهوية لمنطقة القرارة .

وقد نال هذا الفيلم اعجاب أعضاء لجنة التحكيم بالإجماع، وتم اختياره من بين 7 أفلام وثائقية المتنافسة على الزيتونة الذهبية، وفي ذات السياق أشاد رئيس لجنة التحكيم طاهر بوكلة بالمستوى الكبير الذي تميّزت به الأفلام الوثائقية، مؤكدا بأنّ الأغلبية منها مؤهلة للمشاركة في المهرجانات الدولية كونها ذات نوعية جيدة.

أما في فئة الأفلام القصيرة ، فقد تمكن المخرج عمر بلقاسمي من حصد جائزة الزيتونة الذهبية عن فيلمه "الموجة"، وفي نفس الفئة عادت جائزة لجنة التحكيم للمخرج "عمر عمرون" عن فيلمه القصير "ثخامث نتوذارث" بمعنى "بيت الحياة".

من جهة أخرى فاز الممثل القدير "كمال وعمر" بجائزة أحسن دور رجالي بتقمصه دور الأب في الفيلم القصير" أمنديل"، للمخرج حكيم رحيم ، فيما عادت جائزة أحسن دور نسائي للممثلة ججيقة مخموخان لأدائها الرائع في نفس الفيلم.

يذكر أن الطبعة 16 للمهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي، قد عرف تنافس 17 فيلما على جائزة الزيتونة الذهبية، منها 3 أفلام طويلة و7 قصيرة و7 وثائقية.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.