عاجل
كوفيد-19: مساعدات إنسانية من الجزائر لفائدة الشعب الصحراويالسبت، 08 آب/أغسطس 2020 16:23
تفجيرات بيروت: أربعة طائرات محملة بمساعدات تغادر الجزائرالسبت، 08 آب/أغسطس 2020 16:22
كوفيد-19: تكييف الحجر من الساعة 11 ليلا إلى السادسة صباحا في 29 ولايةالسبت، 08 آب/أغسطس 2020 16:22

وزارة الثقافة تطلق عملية استرجاع حقوق السينما الجزائرية في الخارج

أعطى مساء السبت، وزير الثقافة عز الدين ميهوبي إشارة انطلاق الطبعة 16 للمهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي بالمسرح الجهوي لتيزي وزو كاتب ياسين.

سامي مهدي
سامي مهدي
578
وزير الثقافة عز الدين ميهوبي وزير الثقافة عز الدين ميهوبي صورة: ح.م

وخلال كلمة الافتتاح صرّح ميهوبي، بأن" هذا المهرجان عرف تطورا نوعيا من طبعة لأخرى وله قيمة ومكانة كبيرة" وقال أن هذا الحدث السينمائي سيجمع الممثلين والفنانين الجزائريين الذين يشتغلون في الفن السابع.

وفي ندوة صحفية على هامش المهرجان، كشف ميهوبي عن شروع وزارة الثقافة في استعادة حقوق السينما الجزائرية المتعلق ببعدها التجاري في الخارج، وقال أن هناك فريق تابع للقطاع تنقل إلى فرنسا وبدأ في استعادة حقوق الأفلام الجزائرية التي عرضت في قاعات المؤسسات الثقافية بالخارج.
ولدى حديثه عن فيلم المخرج علي موزاوي "الحمام البيض"، قال ميهوبي أنّه سيتم دبلجة هذا الفيلم الذي نال إعجابه حتى يتمكن من المشاركة في المهرجانات الدولية، كما سيتم دبلجة فيلم "العفيون والعصا" للمخرج احمد راشدي والمقتبس عن رواية الأديب الجزائري الراحل مولود معمري وذلك في إطار النشاطات المخلدة لمئوية ميلاده، وقال أن حضور هذه الشخصية الأدبية في السينما مهم جدا سيما وان طبعة هذه السنة من المهرجان الثقافي الوطني للفيلم الامازيغي جاءت تكريما لهذه القامة التي تركت إرثا ثقافيا زاخرا.
من جهة أخرى، أعلن وزير الثقافة عن موافقة دائرته الوزارية على مشروع إنتاج فيلم عن الشخصية الثقافية الامازيغية الشاعر سي محند ومحند بعد سنوات طويلة من الانتظار، وقال أن هذا الفيلم الذي سيعرض على مدار 90 دقيقة يستحق منا الدعم.
كما أكّد دعمه وتشجيعه للشباب المهتم بالسينما الأمازيغية، وقال إن مساعدة هؤلاء الشباب مهم جدا مهما كانت الظروف والإمكانيات، المهم أنهم يحملون فكرة ومشروع يعطي إضافة نوعية للسينما الناطقة باللغة الامازيغية، كما جدد دعمه ووقوفه إلى جانب الفنانين الجزائريين.
من جهته أكد محافظ المهرجان السيد فريد محيوت ، أنّ هذه التظاهرة الثقافية التي تحتضنها عاصمة جرجرة تعرف تطورا ملحوظا من سنة لأخرى من خلال نوعية الأفلام المتنافسة والتنظيم أو البرنامج وحتى فيما يخص الإقبال الجماهيري ، مشيرا إلى أن هناك جهود تبذل في سبيل ترقية السينما الجزائرية الناطقة باللغة الامازيغية مع إعطاء الفرصة للمبدعين الشباب للتعريف بأعمالهم وتشجيعهم على الاحترافية.
للإشارة، فإنّ برنامج الطبعة ال16 لمهرجان الفيلم الأمازيغي الذي سيتنافس فيه 17 فيلما على الزيتونة الذهبية منها 3أفلام طويلة و7 قصيرة و 7 أفلام وثائقية، يتضمن أيضا محاضرات متبوعة بنقاش حول السينما وعدة ورشات خاصة بالتكوين في مهن الفن السابع، وهو ما شدد عليه السيد فريد محيوت محافظ المهرجان من أجل الارتقاء بالفن السابع في بلادنا.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.