عاجل
جراد: لابد من استرجاع ثقة الشعب المنتفض في 22 فيفريالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:29
الرئيس تبون يستقبل وفدا من المجلس الإسلامي الأعلىالأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:22
كورونا: تسجيل 278 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة الأربعاء، 09 أيلول/سبتمبر 2020 17:15

تسمية قصر الثقافة باسم المفكر الراحل مالك شبل

تم، الاربعاء، اعادة تسمية قصر الثقافة والفنون بسكيكدة باسم المفكر والفيلسوف الراحل ابن مدينة سكيكدة مالك شبل بعد اكثر من ثلاث سنوات من الانتظار، وذلك تحت اشراف الأمين العام للولاية بحضور زوجة المرحوم ونجله ميكائيل والعديد افراد عائلة المرحوم وجملة من الوجوه الثقافية والأدبية.

سكيكدة: مسيكة لشهب
سكيكدة: مسيكة لشهب
148
تسمية قصر الثقافة باسم المفكر الراحل مالك شبل صورة: أرشيف

وقد تبنى فكرة اعادة اطلاق هذا المرفق على المرحوم مالك شبل عقب وفاته في 12 نوفمبر 2016 بطلب من المثقفين وعائلته قبل أن يتم انشاء مؤسسة تحمل اسمه يشرف على تسييرها ابنه ميكائيل والطبيب الشاعر محمد الطاهر عيساني، تعني بالمحافظة على الارث الثقافي الذي تركه المرحوم وتنظيم أيام دراسية وملتقيات داخل وخارج الوطن حول سيرة مالك شبل.

وعبّرت عائلة المرحوم عن سعادتها وفرحتها الكبيرتين باطلاق اسم المرحوم على قصر الثقافة في خطوة اعتبروها مكسب كبير لتخليد فكر الراحل واسمه للأجيال القادمة.

فعبر ابنه ميخائيل عن فرحته الشديدة بهذا اليوم وخاصة حسبه انهم وجدو صعوبات كبيرة في تسمية القصر باسم والده، ما استدعى طيلة الثلاث سنوات عقد اجتماعات كثيرة مع المسؤولين بالعاصمة وارسال رسائل و لقاءات تكللت بالموافقة مؤخرا  بالتأكيد على تسمية القصر باسم والده ..المرحوم مالك شبل خريج جامعة قسنطينة طالبا ثم استاذا قبل أن يسافر إلى فرنسا لمتابعة دراساته العليا أين تحصل الدكتورة الأولى في 1980 في علم النفس السريري والتحليل النفسي من جامعىة باريس، وقد كشفت لنا ارملة المرحوم انه في فترة التسعينيات قد عاد إلى بلده الجزائر ليزاول مهنة الأستاذ الجامعي بجامعة قسنطينة وكان قد قصده في اخر السنة الجامعية ثلاث طالبات لا يعرفهن مقصيات في مقياسه ويحتاجن لتوقيع نجاحهن لأجل نيل شهادة الليسانس ورفض، وضُغِط عليه من قبل جهات عليا حتى يوقع لهن لأنهن بنات مسؤولين وجاه بالوطن.

فمورس الضغط عليه لحد التهديد بالفصل من منصبه، لكن نزاهته منعته وفاجأهم في ثان يوم بتقديم استقالته وشد الرحال نحو فرنسا، كما تحصل على دكتوراه علم النفس الأنثولوجيا والعلوم الدينية، وأخرى في العلوم السياسية، وحصوله في 2008 على وسام الشرف من طرف الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي.

وتوفي مالك شبل في 12 نوفمبر 2016 بباريس عن عمر يناهز 63 سنة تاركا وراءه مؤلفات مهمة خصصها لحقائق وأوهام العالم العربي من بينها (الجسم في التقاليد المغاربية 1984، تكوين الهوية السياسية 1986، موطن الخيال العربي الاسلامي 1993.

كما اهتم بالهوية والدين " الذات في الاسلام" وكان يدافع بقوة عن الديمقراطية والسلام، كان عضوا في مجلس الحكماء العشرة الذي يعمل في مسائل الحوار الثقافي بين أوروبا والعالم العربي والإسلامي.

ويقول ميخائيل يكفينا فخرا انه قد تلقى مرارا أثناء تدريسه بجامعة فرنسا طلبات من جاك شيراك بان يمنحه الجنسية الفرنسية ولكنه ابى وفضّل الاحتفاظ بالجنسية الجزائرية وفقط.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.