عاجل
قايد صالح: الجيش لن يكون طرفا في الحوار حتى انتخاب رئيس جديد للبلادالإثنين، 02 أيلول/سبتمبر 2019 18:17
مفتي جمعية العلماء المسلمين يعلن دعم تنظيم انتخابات 12 ديسمبرالثلاثاء، 24 أيلول/سبتمبر 2019 12:52
إقالة مدير الصحة بالوادي ومسؤولي مستشفى توفي به 8 رضعالثلاثاء، 24 أيلول/سبتمبر 2019 12:51

أمل بشيري تعرض آخر إصداراتها "خفافيش بيكاسو"

نزلت الكاتبة والروائية أمل بشيري ضيفة على المقهى الثقافي لولاية جيجل لتقديم عرض مفصل لـ"خفافيش بيكاسو" آخر انتاجاتها الأدبية، وذلك على مستوى قاعة المحاضرات بمتحف كتامة وسط المدينة.

امينة توزي
امينة توزي
52
أمل بشيري تعرض آخر إصداراتها "خفافيش بيكاسو" صورة: ارشيف

وقالت أمال بشيري عن روايتها الجديدة: "أعتقد، وبشكلٍ خاص جداً، أن الحلم هو أفضل طريقة للعيش، لأنه الوسيلة الوحيدة في الحياة التي تعينك على إيجاد عالم موازٍ للواقع، وهو تجسيد لتمرد مسالم، ومعزول بإرادة حرة ومتعة مرهفة، ومن هنا تأتي فكرة رواية "خفافيش بيكاسو"".

وأوضحت بشيري أن بطل "خفافيش بيكاسو" يبتكر عالمه المتخيّل، يمارس فيه تمرده ورفضه للواقع المعاش، فهو فنان يرسم ما لا يوجد في واقعه، وما لا تدركه العين في الحقيقة، يأكل الفقر والعوز موهبته، فيهرب إلى عالم شبه مستحيل، لكنه ممتع، يأخذ في بناء تشكيلات هندسية لعالم مفترض، يحقق فيه ما يفتقده في الواقع، في واقع كوبا، البلد الذي ولد فيه، والذي يعتبره فرحة غير مكتملة، يقايض بإرادته المطلقة بعض انتصارات التاريخ مقابل أن يهرب إلى عالم آخر، أو واقع آخر إن صح التعبير، واقع يختاره هو رغم أنه أكثر قساوة وأكثر عزلة من واقعه في كوبا، وكل هذا لكي يرى نفسه شخصاً آخر ذا قيمة إنسانية وجمالية مغايرة لما هو عليه، وذلك من خلال لقائه بالفنان الإسباني "بابلو بيكاسو".

وتقول الكاتبة أن الحلم هو أفضل طريقة للعيش لأنه الوسيلة الوحيدة في الحياة التي تعينك على إيجاد عالم مواز للواقع، وهو تجسيد لتمرد مسالم ومعزول بإرادة حرة ومن هنا -كما أضافت- تأتي فكرة رواية "خفافيش بيكاسو" الذي .يبتكر فيه البطل عالمه المتخيّل ويمارس فيه تمرده ورفضه للواقع المعاش.

وأمال بشيري، روائية وصحفية جزائرية، عملت في الصحافة العربية والدولية، كما أنها محاضرة في الجامعة، ولديها تجربة شعرية باللغة الفرنسية.

وفي رصيد أمال بشيري الروائية المقيمة بالإمارات العربية المتحدة، ديوان: جزائري الممزقة، 1995 روما، باللغتين الفرنسية والإيطالية، دار sensibili al folie،

وديوان " حكمة واحدة وألف جنون" 2000، باللغة الفرنسية،société des écrivains  بفرنسا، رواية "سفر الخطايا" 2003 ، رواية "فتنة الماء"2005 عن " دار عمون" بالأردن، رواية "العالم ليس بخير" 2007، عن دار "الحكمة" بالجزائر، ورواية "آخر الكلام" 2009 عن دار "ميريت" بمصر، رواية "لا تصدق ما يقال" 2010 عن دار العين" بمصر،وترجمة لرواية "آخر الكلام " إلى الإسبانية 2015 عن منشورات "كامارس" باسبانيا.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.