عاجل
كوفيد-19: مساعدات إنسانية من الجزائر لفائدة الشعب الصحراويالسبت، 08 آب/أغسطس 2020 16:23
تفجيرات بيروت: أربعة طائرات محملة بمساعدات تغادر الجزائرالسبت، 08 آب/أغسطس 2020 16:22
كوفيد-19: تكييف الحجر من الساعة 11 ليلا إلى السادسة صباحا في 29 ولايةالسبت، 08 آب/أغسطس 2020 16:22

الفنان العالمي إيدير يواصل استرجاع مجد الأغنية القبائلية

أحيا نجم الأغنية القبائلية، إيدير، سهرة الخميس، حفلا فنيا تاريخيا بالقاعة البيضاوية بالجزائر العاصمة حضره الآلاف من محبيه وجمهوره الذي انتظره بعد غياب دام 39 سنة.

سامي مهدي
سامي مهدي
620
الفنان القبائلي، ايدير الفنان القبائلي، ايدير صورة: أرشيف

وتمكّن صاحب رائعة "أبابا إينوفا" الشهيرة، من العودة بجمهوره سنوات للوراء، واطرب الحضور بباقة متنوعة من أغانيه التي صنعت شهرته، وأبحر بهم في سحر الكلمات عندما غنىّ "أسندو" و"أيراشناغ" و"أيزواو سمنديل أوراغ" و"تيزي وزو" وغيرها.

ورافق الفنان إيدير جوق موسيقي كبير يتكون من 30 عازفا، إلى جانب المجموعة الصوتية "لاكورال" وابنته تنينة التي غنت بصوتها إحدى أغاني والدها بمفردها.

وحضر الحفل وزير الشباب والرياضة الهادي ولد علي ووزير السياحة والمدير العام للديوان الوطني لحماية المؤلف والحقوق المجاورة سامي بن الشيخ الحسين ووالي تيزي وزو ورئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد وغيرهم من المسؤولين.

ومن المرتقب أن يحيي حميد شريات وهو الاسم الحقيقي لإيدير ابن قرية آث لحسن بمرتفعات أث يني، الحفل الثاني سهرة اليوم بالقاعة البيضاوية، كما سيواصل جولته الفنية عبر عدد من ولايات الوطن على غرار قسنطينة وبجاية وعنابة وغيرها. 

 

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.