عاجل
12 وفاة و614 إصابة جديدة بكوروناالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 17:32
اتصالات الجزائر: خدمة الهاتف الثابت مجانية ولا قطع للانترنت يومي العيدالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 16:32
كورونا : حجر جزئي على 6 بلديات بتبسةالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 16:29

قسنطينة: المقهى الأدبي والثقافي لدار النشر ميديا بلوس يستعيد قصة حيزية

تمت، السبت، استعادة التطرق للمصير المأساوي لحيزية وقصة حبها الأسطورية لابن عمها سعيد ضمن المقهى الأدبي والثقافي لدار النشر ميديا بلوس بقسنطينة والتي دعت بالمناسبة الشاعر والروائي لزهاري لبتر صاحب رواية "حيزية أميرة حب الزيبان".  

أمينة توزي / واج
أمينة توزي / واج
351
قسنطينة: المقهى الأدبي والثقافي لدار النشر ميديا بلوس يستعيد قصة حيزية صورة: أرشيف

وأتحف لبتر الذي قدم من أجل تقديم العمل الجماعي "حيزية حبي" الذي شارك في إعداده الثلاثون شخصا الذين جاؤوا خصيصا من أجل الحديث عن تلك الشخصية الشهيرة ضمن الخيال الجماعي الجزائري وهي حيزية والتي تم تخليدها خلال القرن الـ 19 من خلال القصيدة الرثائية التي تحمل نفس الاسم والتي نظمها الشاعر محمد بن قيطون.

وصرح ضيف المقهى الأدبي "بعد صدور رواية- حيزية أميرة حب الزيبان- لم أرغب في التوقف عن السير في هذا الطريق الجميل" مردفا بأنه كان قد طلب من أصدقائه الكتاب الروائيين والشعراء "الذين يكتبون باللغتين العربية والفرنسية رجالا ونساء استعادة قصة حيزية" كيف يتصورونها؟ وما هو الصدى الذي تركته لديهم؟

وفي سياق حديثه عن ذات القصة كشف ذات الروائي عن أن الأمر انتهى بسعيد الذي أصابته حالة من الحزن بأن طلب من صديقه الشاعر الصوفي محمد بن قيطون كتابة قصيدة لذكرى محبوبته.

وأفاد بأن قصيدة بن قيطون حول حيزية المتكونة من 108 أبيات لم تكن لتشهد النجاح الجماهيري لولا فنانين من أمثال عبد الحميد عبابسة وخليفي أحمد قاموا بتأديتها موسيقيا." 

وتم إنجاز رواية "حيزية حبي" الصادرة عن دار النشر حبر بمناسبة الطبعة الـ 23 للصالون الدولي للكتاب-سيلا- من طرف 14 مؤلفا من بينهم إسماعيل يبرير وأمال المهدي وعبد المجيد كواح ومايسة باي ونصيرة بلولة وحتى أرزقي مترف. 

وكانت حيزية ابنة أحمد بلباي وهو زعيم إحدى القبائل بمنطقة الزيبان وكانت تعيش قصة حب مع ابن عمها سعيد قبل أن ترحل في ظروف غريبة عند سن الـ 23 سنة حسب ما تم التذكير به. 

وكان المقهى الأدبي والثقافي المنظم من طرف دار النشر ميديا بلوس بالشراكة مع المعهد الفرنسي بقسنطينة قد استقبل منذ إطلاقه عدة كتاب من بينهم ليندة شويطن وأمزيان فرحاني وأرموند فيال ومحمد أشرف بوعون ونيبال سلام.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.