عاجل
12 وفاة و614 إصابة جديدة بكوروناالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 17:32
اتصالات الجزائر: خدمة الهاتف الثابت مجانية ولا قطع للانترنت يومي العيدالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 16:32
كورونا : حجر جزئي على 6 بلديات بتبسةالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 16:29
تحديث : السبت, 02 شباط/فبراير 2019 14:01

قطاع الثقافة بسكيكدة تحت مجهر ميهوبي(مسؤول)

.أكد مدير دائرة التنظيم وتوزيع الانشطة الثقافية بوزارة الثقافة، نور الدين بوقندورة خلال زيارة قادته لسكيكدة أمس لتفقد قطاع الثقافة، بأن استراتيجية الوزارة في 2019 سترتكز على اعادة النظر في الكثير من الجوانب أبرزها وضع هيكلة لتقنين وترشيد النشاطات ومنح فرصة للمتعاملين في مختلف المجالات، مع فسح المجال للخواص لتقديم الاضافة للقطاع

سكيكدة: مسيكة لشهب
سكيكدة: مسيكة لشهب
1050
مسرح سكيكدة الجهوي مسرح سكيكدة الجهوي صورة: أرشيف

أكد نور الدين بوقندورة، بأن وزارة الثقافة تقدم دعهما بالهياكل والمرافق الثقافية في خدمة المتعامل وفق دفتر شروط يتضمن عقد ورزنامة عمل ما يسمح -حسبه- بتخفيف العبئ على الميزانية المخصصة للمؤسسة، وكذلك منح الفرصة للمتعاملين في اختيار الأنشطة التي يبرمجوها بكل حرية.

وأضاف  بأنه من بين الأهداف الأساسية للوزارة التركيز على النشاط الموجه للطفل حيث تم توجيه تعليمات للمؤسسات تحت الوصاية بأن الأنشطة الموجهة للطفل لا بد أن تستفيد من الدعم وكل عمل مبدع يستحق التشجيع.

وبخصوص اشكالية اشتراط المراقب المالي مرور الأنشطة الثقافية، التي تنظمها المؤسسات الثقافية بالولاية على متعهد الحفلات، أكد ممثل الوزارة بأن الاجراء غير قانوني وسيعمل على دراسته وايجاد الحلول الممكنة، موضحا بأنه سبق له وأن وقع في هذا الأمر في ظرف معين لكن الحقيقة حسبه تكمن في ضرورة أن يتعامل المراقب المالي بشهادة ادارية على أساس التعامل مع فنان أو جمعية معينة.

وأكد ممثل وزارة الثقافة خلال تواجده بقاعة العروض بقصر الثقافة والفنون رفقة الوفد المرافق له ومدراء المرافق الثقافية بسكيكدة وعلى راسنم مدير الثقافة ورؤساء الجمعيات وادباء ومثقفي الولاية بأن مجيئه لسكيكدة ليس في اطار لجنة تحقيق أو لجنة تفتيش كما يسوق البعض لذلك وانما كان بأمر وتعليمات من وزير الثقافة عزالدين ميهوبي الذي يكن محبة تقدير كبيرين لهذه الولاية حيث طلب منه الاستماع إلى انشغالات الاسرة الفنية بمختلف أطيافها وتبليغ توجيهات لمدراء المؤسسات الثقافية.

ومن بين الانشغالات التي أخدت حيزا من الاهتمام والمناقشة قضية توقف الأيام الوطنية للمسرح بسكيكدة حيث وعد المدير بإعادة بعثها من جديد بمرافقة من الوزارة، وكذا الأمر عدم استفادة بعض الفنانين من  بطاقة الفنان وعدم اهتمام وتكفل المؤسسات الثقافية ببعض المشاريع الثقافية التي اقترحها عدد من الجمعيات المحلية بحجة انعدام كما هو الحال بالنسبة لجمعية بيت الشعر لرئيسها خضير مغشوش، وجمعية المسرح بعزابة لرئيسها طارق ناصري التي تشرف على تنظيم الايام المسرحية للمرحوم عزالدين مجوبي.كما اضاف رؤساء الجمعيات الثقافية والتربوية وحتى جمعية مهرجان المسرح طرح مشكلة عدم استفادتهم من دعم القطاع لهم رغم أن الوزارة حسبهم تخصص ميزانية معتبرة للجمعيات لكن توزيعها لا يكون إلا على عدد معين من الجمعيات لا يعلمون حسبهم حتى على أي أساس تنال  جمعية معينة الدعم دون أخريات.

وقال:"سكيكدة مدينة ثقافية بامتياز .. كنا في وقت ما بدون أي مؤسسة، وكانت مديرية الثقافة هي الإدارة وهي المؤسسة وهي كل شيء، ولم يكن لدينا سوى المسرح البلدي وقتها، ومع ذلك كانت سكيكدة تعج بالملتقاتوالأنشطة في مختلف الفنون والآداب على طول السنة.ويضيف "الآن لدينا مؤسسات كثيرة فخمة في هيكلها وذات تمويل جيد.
 
ووعد بدراسة كل الانشغالات ومحاولة معالجة المشاكل.من جهة اخرى كشف ذات المسؤول  عن مشروع تم اقتراحه على الجهات الوصية لإعادة النظر في انشاء المسارح واعادة تسميتها لتصبح مسرح المدينة بدل عن المسرح الجهوي، وسيكون لكل ولاية مسرح خاص بها مع الاحتفاظ فقط بالمسرح الوطني، وفق منظور جديد تنوي الوزارة تطبيقه في آفاق السنوات القادمة.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.