عاجل
12 وفاة و614 إصابة جديدة بكوروناالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 17:32
اتصالات الجزائر: خدمة الهاتف الثابت مجانية ولا قطع للانترنت يومي العيدالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 16:32
كورونا : حجر جزئي على 6 بلديات بتبسةالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 16:29

المنشد عمر النيان يطرب الجمهور في افتتاح المهرجان الدولي للسماع الصوفي

 حملت السهرة الافتتاحية للطبعة السابعة من المهرجان الدولي للسماع الصوفي بسطيف، الأحد، توقيع المنشد السينغالي عمر النيان الذي أخذ الجمهور في رحلة في أحضان الأنغام الروحانية.  

أمينة توزي/ وكالات
أمينة توزي/ وكالات
1345
المنشد السينغالي عمر النيان المنشد السينغالي عمر النيان صورة: أرشيف

وقد استهلت رحلة محبي فن السماع الروحي الذي تحتضن فعاليات طبعته الجديدة دار الثقافة هواري بومدين على مدار 4 أيام بالمنشد العالمي السينغالي عمر النيان علاوة على فرقتي أشواق من بشار ودرب الهدى من سطيف حيث استمتع خلالها الجمهور الحاضر بباقة متنوعة من الأناشيد الصوفية جعلته تارة يغوص في حالة من الصمت وتارة أخرى يخرج عن صمته بالترديد والتصفيق.

وكانت البداية مع المنشد السينغالي عمر النيان الذي أدخل جمهور قاعة العروض لدار الثقافة في حالة من الدفء الروحاني أنساه البرد القارس السائد في الخارج من خلال أدائه لابتهالات رائعة بصوت عربي مميز على غرار "أهلا يا شهر المولد" و"يا رسول الله للعالمين" و"طبيبي" و"كيليني" التي تعني باللغة العربية "ابتعدي عني" ليختمها برائعة "طلع البدر علينا" التي تجاوب معها الجمهور كثيرا.

وتواصلت السهرة الافتتاحية للطبعة السابعة من المهرجان الدولي للسماع الصوفي باعتلاء فرقة درب الهدى الإنشادية المحلية المتكونة من 11 حنجرة الخشبة حيث أطربت محبيها بعديد الأناشيد أدتها بكل أناقة وجمال على غرار "عين الرحمة محمد" من التراث المغربي و"الصحبة الصالحة" من التراث الجزائري و"الله الله الله يا محمد" كما أمتعت الفرقة عشاقها بعديد الابتهالات الرائعة على غرار "حرام على قلبي محبة غيركم" و"سقاني الهوى كأسا صافية ويا ليته لما سقاني."

ليكون مسك الختام بصعود فرقة أشواق من بشار بقيادة المنشد محمد شعيب والتي أمتعت جمهور السماع الصوفي بباقة متنوعة من الأناشيد الصوفية الممزوجة بطبوع صحراوية و نايلية على غرار"الصلاة على رسول الله" و"أولاد لجواد" و"لميمة" و"الصلاة على محمد شفيع أمته".

وقد جرت مراسم افتتاح هذه التظاهرة الثقافية الدولية تحت إشراف السلطات المدنية والعسكرية لولاية سطيف حيث أشاد بالمناسبة الأمين العام للولاية الوناس بوزقزة لدى إشرافه على إعطاء إشارة انطلاق الطبعة الجديدة لهذا المهرجان بالجهود التي تبذلها الدولة في المجال مردفا بأن هذا المهرجان يعد "فرصة للرقي بالروح وسموها إلى ملكوت الصفاء وعالم النقاء".

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.