عاجل
12 وفاة و614 إصابة جديدة بكوروناالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 17:32
اتصالات الجزائر: خدمة الهاتف الثابت مجانية ولا قطع للانترنت يومي العيدالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 16:32
كورونا : حجر جزئي على 6 بلديات بتبسةالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 16:29
تحديث : الجمعة, 25 كانون2/يناير 2019 16:08

 جامعة تيزي وزو تمنح جائزة الذاكرة للراحل معطوب الوناس

منحت جامعة مولود معمري بتيزي وزو، جائزة الذاكرة إلى المغني "الثائر" الراحل معطوب الوناس، لما قدمه من عمل فني وشعري، وكفاحه من أجل الهوية وحقوق الإنسان.

سامي مهدي
سامي مهدي
708
صورة المغني القبائلي المرحوم، معطوب الوناس صورة المغني القبائلي المرحوم، معطوب الوناس صورة: أرشيف

وقدم عميد الجامعة أحمد تيسة، الجائزة التي صادق عليها المجلس العلمي لجامعة مولود معمري، لشقيقة الفنان، السيدة مليكة معطوب التي تأثرت بهذا التكريم.واكتظت قاعة المحاضرات لجامعة مولود معمري، بحشد من الجمهور والأكاديميين والنشطاء في حقوق الإنسان والأمازيغية والفنانين الذين حضروا حفل التكريم، كما حضرت السلطات المحلية من بينهم رئيس المجلس الشعبي الولائي يوسف اوشيش ووالي الولاية السيد عبد الحكيم شاطر.

وثمن الوالي هذه الخطوة التي قامت بها جامعة مولود معمري، لتخليد الإرث الثقافي الذي خلفه معطوب لوناس، حيث قال بأن معطوب لوناس ساهم في الحفاظ على التراث الثقافي والفني القبائلي وعمله يستحق إعادة النظر فيه وتكريمه، مشيرا إلى أن الفقيد تميز بالكفاح الذي قاده للدفاع عن اللغة والثقافة الأمازيغية، وقد أثمر نضاله في  ترسيم اللغة الامازيغية والاعتراف بيناير عيدا وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر وكذا إنشاء أكاديمية للغة الأمازيغية.

 

وذكر أن الموسيقى الرائعة التي عرف الفقيد كيف يألفها، ستستفيد من الأوركسترا السيمفونية للتراث الأمازيغي التي تستعد وزارة الثقافة إطلاقها، مضيفا أنه اعترافا بالقيمة المعترف بها من قبل الجميع لهذا الفنان، فإن رئيس الجمهورية قد وافق على إنجاز متحف ب "ثوروريث موسى" مسقط رأس الفنان لتخليد ذاكرته والحفاظ على موروثه الثقافي، وقد تم تخصيص غلاف مالي له وسيتم بعثه قريبا.من جهتها مليكة معطوب، أشادت بالمبادرة التي قامت بها جامعة تيزي وزو لتكريم شقيقها الذي كافح خلال مشوار حياته عن طريق فنه من أجل الهوية والثقافة واللغة الأمازيغية وحقوق الإنسان، مشيرة إلى أن مؤسسة "معطوب لوناس" التي ترأسها ستخصص، اعتبارا من السنة المقبلة، منحة دراسية للطلبة الذين سيعملون على أعمال المرحوم و سيتم تحديد طرق توزيعها من قبل اللجنة العلمية للجامعة.




 

 
 

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.