عاجل
12 وفاة و614 إصابة جديدة بكوروناالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 17:32
اتصالات الجزائر: خدمة الهاتف الثابت مجانية ولا قطع للانترنت يومي العيدالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 16:32
كورونا : حجر جزئي على 6 بلديات بتبسةالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 16:29

اختتام فعاليات أيام "الدوسن للإبداع الشعري" ببسكرة

أجمع متدخلون في اختتام فعاليات أيام الدوسن الأدبية العربية للإبداع الشعري ليلة أمس الاثنين ببلدية لغروس ولاية بسكرة على أن التقاء الشعراء العرب يرتقي بمستوى الإبداع الشعري العربي.

وكالات
وكالات
622
اختتام فعاليات أيام "الدوسن للإبداع الشعري" ببسكرة صورة: أرشيف

وأبرز في هذا السياق الشاعر لخضر فلوس من المسيلة بأن "تلاقي أجيال مختلفة من الشعراء ومن مختلف الأقطار في هذه الأيام الأدبية يساهم في نضج أفكار الشعراء ويعطي الزخم القوي للشعر" لافتا الانتباه إلى أن "المنابر لا تكفي لقراءة كل القصائد الشعرية لكن الحديث الذي يتم عن التجارب الشعرية يعمل على بلورة الأفكار لاسيما بالنسبة للمواهب الصاعدة".

وأضاف نفس المتحدث بأن "هذه الأيام الأدبية التي امتزج فيها الحضور القوي لقصائد من الشعر العربي الفصيح من بلدان عربية كتونس والسعودية وسوريا بقصائد لمبدعين جزائريين لاسيما الشباب منهمي أكدت امتلاك مواهب بإمكانها صنع الفارق على المنابر الأدبية مستقبلا من خلال الاحتكاك والاستفادة من الخبرات لإنتاج قصائد ذات جودة تلقى إعجاب الجمهور والنقاد".

ومن جهتها أوضحت الشاعرة حميدة السنان من السعودية بأن "اللقاءات التي تتم بهذا المستوى الراقي تعمل على لم شمل الوطن العربي وتتيح تبادل التجارب في مختلف الطبوع الشعرية لاسيما لدى الشاعرات" مردفة بأن "حضور المواهب الشعرية الجديدة في هذه الأيام الأدبية يمكنهم من أخذ أدوارهم المستقبلية".

وأكد من جانبه رئيس جمعية "بسمة" الثقافية طارق خلف الله بأن "هذه الأيام الأدبية سعت إلى إيجاد تواصل بين الشعراء الجزائريين وضيوفهم من البلدان العربية لإبراز المخزون الإبداعي الأدبي للشاعر الجزائري وثرائه خاصة من خلال الشاعر الراحل لوصيف عثمان تثمينا لمستوى الإبداع الشعري لهذه القامة الأدبية ولغيرها من القامات".

وقد احتضنت قاعة المركز الثقافي ببلدية لغروس السهرة الختامية لهذه التظاهرة التي استمرت إلى غاية ساعة متأخرة من الليل حيث صدحت فيها أصوات الشعراء لخضر فلوس ونورة تومي وبوزيد حرز الله من الجزائر وعلي إبراهيم الدرورة وحميدة منصور من السعودية ومحمد إبراهيم الحريري من سوريا وعبد الحميد بريك من تونس بقصائد شعرية امتزجت فيها مواضيع المديح والوصف والحكمة والغزل.

كما تم بالمناسبة تكريم الشعراء وضيوف الأيام الأدبية وعدد من الفاعلين في المجال الأدبي وكذا أسرة الشاعر الراحل عثمان لوصيف الذي كان حاضرا من خلال قصائده طيلة الأيام الأدبية.

جدير بالذكر أنه تم إطلاق أيام الدوسن الأدبية العربية للإبداع الشعري التي دامت 3 أيام من بلدية الدوسن واختتامها ببلدية لغروس مرورا بعاصمة الزيبان بمبادرة من جمعية "بسمة" الثقافية بالتنسيق مع جمعية "الوفاء" الثقافية ومساهمة المجالس الشعبية البلدية لكل من بلديات لغروس وأولاد جلال والدوسن.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.