عاجل
12 وفاة و614 إصابة جديدة بكوروناالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 17:32
اتصالات الجزائر: خدمة الهاتف الثابت مجانية ولا قطع للانترنت يومي العيدالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 16:32
كورونا : حجر جزئي على 6 بلديات بتبسةالأربعاء، 29 تموز/يوليو 2020 16:29

مدينة "ماتيرا" الإيطالية تبدأ فعالياتها كعاصمة أوروبية للثقافة

بدأت مدينة "ماتيرا" جنوب إيطاليا عامها كعاصمة أوروبية للثقافة حيث تتقاسم مع مدينة "بلوفديف" البلغارية لقب عاصمة الثقافة الأوروبية والتي تتضمن العديد من الفعاليات الثقافية في كلتا المدينتين على مدى العام 2019.

وكالات
وكالات
407
مدينة "ماتيرا" جنوب إيطاليا مدينة "ماتيرا" جنوب إيطاليا

وعزفت فرق من المنطقة ومن جميع أنحاء أوروبا القطع الموسيقية في مدينة "ماتيرا" أمس السبت وهي المعروفة بمساكن الكهوف القديمة لتبدأ الفعاليات التي تقام تحت شعار "مستقبل مفتوح" وتتضمن العديد من المعارض والحفلات موسيقية وورش عمل وأحداث أخرى على مدار العام تتمحور حول دور المنطقة في تطوير الفن والعمارة في عصر النهضة.

وتقع مدينة ماتيرا الإيطالية التي تشتهر بمساكنها المصنوعة من الحجر الجيري وسط الكهوف وتعكس صورة أوروبا وثقافتها وهي مدينة ذات تاريخ عريق أسسها الرومان في القرن الثالث قبل الميلاد لكن المدينة التي تعد إحدى واجهات السياحة الإيطالية اليوم كانت فيما مضى منبعا للأوبئة ولكن في خمسينيات القرن الماضي بدأت الحكومة الإيطالية في تهجير السكان منها قسرا ثم بدأت في ترميمها والاهتمام بكهوفها التاريخية وحتى بضعة عقود وكانت المدينة تتعرض لانتقادات كـ"وصمة عار وطنية" لكن المكان أصبح مقصدا للسياح الإيطاليين.

أما مدينة "بلوفديف" البلغارية فقد أطلقت الأسبوع الماضي رسميا عامها كعاصمة أوروبا للثقافةي تحت شعار"نحن نعكس جميع الأطياف "

ويجعل التراث القديم والحياة الثقافية المتنوعة لبلوفديفي ثاني أكبر مدن بلغارياي وجهة سياحية شهيرة.

ويعود تاريخ نشأة مدينة بلوفديف إلى أكثر من ستة آلاف عامي ومن الممكن مشاهدة الدليل على هذا في كثير من المعالم المعمارية التي تعود إلى العصور التراقي واليوناني والروماني والبيزنطي والعثماني وتعرف بأنها مدينة التلال السبع .

  وتعد هذه المدينة ثاني أكبر مدن بلغاريا حجماً وأهمية اقتصادية بعد العاصمة صوفيا وتجرى فيها مهرجانات مسرحية وسينمائية وتوجد في المدينة عدة متاحف.

 وستضطلع السلطات في المدينتين بالعمل خلال عام كامل على تقديم برامج ثقافية متنوعة تساهم في إبراز هويتهما الثقافية وتسلط الضوء على دور الثقافة في تعزيز البنيان الأوروبي.

جدير بالذكر أن عواصم الثقافة الأوروبية تعد إحدى مبادرات الاتحاد الأوروبي اختيار مدينة لمدة عام واحد لعرض الحياة الثقافية وإبراز مدى التنمية الثقافية بها ويتم اختيار العاصمة الثقافية بعد منافسة تشمل تقديم مشروع متكامل مع موازنة جاهزة وتختار وفق الأهمية الثقافية المقدمة وجاء إطلاقها للمرة الأولى عام 1985ي من قبل ميلينا ميركوري وزيرة الثقافة اليونانية في ذلك الوقت .

وكان العام الماضي 2018 قد تقاسمت فيه كل من مدينة ليوفاردن الهولندية وفاليتا عاصمة جزيرة مالطا لقب عاصمة الثقافة الأوروبية.

الجزائر | أخبار وتحاليل – أنا نيوز | ana news – موقع إخباري يصدر من الجزائر، تديره على مدار الساعة شبكة صحفيين ومشرفين محترفين. يناقش كل القضايا بأفكار جديدة، يواكب الأحداث الوطنية والدولية ويتحرى الموضوعية والحياد في التحليل، والحجة في التعليق. كما يهتم بموضوعات المجتمع وانشغالات المواطنين، ويفتح النقاش والتفاعل مع القراء عبر التعليقات وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.